مختبرات الإمارات
منبر بشائر

الشيخ الصفار يدعو إلى تجاوز فقه القطيعة والخصام المذهبي

بشائر: القطيف

• ويقول إن مهمة الفقهاء تكمن في تجديد البحث في المسائل التي تؤدي إلى المفاصلة المذهبية.
• ويشيد بجهود العلماء التقريبيين كشيخ الأزهر شلتوت والسيد شرف الدين.
• ويدعو إلى تفعيل مفهوم المواطنة وتحقيق المساواة في البلاد الإسلامية.
• ويحثّ على الإندماج في جهود التنمية واستقرار الأمن والتربية على حب العلم والتفوق.

دعا سماحة الشيخ حسن الصفار علماء الأمة إلى تجاوز فقه القطيعة والخصام المذهبي بين أتباع المذاهب الإسلامية ووضع حد لحالات التعبئة الطائفية والعيش مقابل ذلك همّ التنمية واستقرار الأمن في أوطاننا.

وقال الشيخ الصفار في محاضرته العاشورائية السادسة مساء الأربعاء بمجلس المقابي في مدينة القطيف “إن مهمة الفقهاء تكمن في البحث في المسائل التي تؤدي إلى المفاصلة بين أبناء الأمة أخذا بالإعتبار ظروف وشرائط الزمان والمكان”.

وأشاد في السياق بجهود شيخ الأزهر الشيخ محمود شلتوت والسيد عبدالحسين شرف الدين في تأليف الأمة والتأكيد على إسلامية جميع أبناء المذاهب الإسلامية، وعدم جواز تكفير أحد منهم.

ورأى سماحته أن ما يجب أن نهتم به الآن هو الحفاظ على أصل الهوية الدينية مقابل التوجهات الالحادية والتشكيك في جدوى الدين.

وأعرب عن القلق حيال أنماط السلوك المنحرف الذي تبشر به الثقافة المادية، كانتشار المخدرات والشذوذ الجنسي والانحلال الأخلاقي.

ودعا سماحته إلى الإنشغال بالتنمية واستقرار الأمن في أوطاننا “فلا شيء يعوض عن فقدان الأمن، إذا اهتز الأمن في بلد تزعزع الدين والمذهب وأصبحت الحياة مهددة”.

وحثّ على الإندماج في جهود التنمية في بلداننا، وتربية الأبناء على حب العلم والتفوق والتميز الدراسي، وعلى الإخلاص في العمل والاجتهاد في خدمة الوطن.

وأشار الشيخ الصفار إلى أهمية تفعيل مفهوم المواطنة وتحقيق المساواة بين المواطنين في البلاد الإسلامية ذات التعدد المذهبي.

وأضاف بأن غياب المساواة هو ما يجعل فرقة تشعر بالاستعلاء وأخرى تشعر بالغبن والحرمان ويؤسّس لحالات الخصومة والنزاع، ويمكّن الأعداء من النفوذ واللعب على الوتر الطائفي.

وانتقد سماحته حالة الانفصال الاجتماعي المذهبي على مستوى الجمعيات الخيرية أو الأندية الرياضية أو الأنشطة الأدبية والثقافية، أو الشراكات الاقتصادية أو التزاوج والتداخل الأسري.

وأشاد في مقابل ذلك بمبادرات التواصل والانفتاح والمشاركة في البرامج الوطنية والاجتماعية التي تسقط الحواجز بين أبناء الوطن الواحد.
لمشاهدة المحاضرة:

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى