بشائر الوطن

9 أركان توعوية بـ(مرض السلياك) في الدمام

بشائر: الدمام

استقبل معرض «مرض السلياك» التوعوي، الذي نظمته إدارة التغذية بمجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام، 500 زائر من جميع شرائح المجتمع في يومين، وذلك تزامنًا مع اليوم العالمي لمرض السلياك.

وأكدت إدارة مجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام، أن المعرض يستهدف توعية وتثقيف الزوار عن مرض السلياك، وكيفية تجنب أعراضه الخطيرة، والإرشاد الغذائي والعلاجي للمرضى، وتعزيز معرفة المرضى بغذائهم الصحي الخالي من الجلوتين، والإسهام في وقايتهم من المرض.

وأوضحت إدارة المجمع أن المعرض يتكون من 9 أركان توعوية تبيّن أهمية التوعية بمرض السلياك، ومنها ركن «تعرف على السلياك» للتعريف عن مرض السلياك، كما يوجد «باركود» يحمل معلومات قيمة عن المرض حتى يسهل نشرها لشريحة أكبر من المجتمع. بالإضافة إلى ركن «اعرف أرقامك» وهو مبادرة تتبناها وزارة الصحة ويتضمن 4 أركان، بهدف التوعية بأهمية معرفة ومتابعة مؤشرات حيوية تؤثر في صحة الفرد، التي تشمل: مؤشر كتلة الجسم، وفحص السكري، ومعدل الضغط، وركن المختبر الذي يعّرف الزوار بالتحاليل المسؤولة عن مرض السلياك، وكيفية الكشف عن هذا المرض.

يذكر أن مرض السلياك هو مرض مناعي وراثي يستمر مدى الحياة، كما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، وتحديدًا الأمعاء الدقيقة عند تناول الجلوتين كما يسبب اضطرابات في الأغشية المبطنة للأمعاء الدقيقة، والمرض يصيب الكبار والصغار، وقد يحدث في أي مرحلة عمرية من حياته.

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى