بشائر الوطن

بدء سريان قرار توطين مدن الملاهي والمراكز الترفيهية

بشائر: الدمام

بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، في تنفيذ قرار توطين المدن الترفيهية المستقلة بذاتها والموسمية ومراكز الترفيهالعائلي بنسبة 70% وتوطين المدن الترفيهية داخل المجمعات التجارية المغلقة بنسبة 100%.

ونشرت الوزارة على موقعها الإلكتروني، الدليل الإجرائي لقرار توطين مدن الملاهي والمراكز الترفيهية في السعودية.

وسيتم تطبيق العقوبات بعد انتهاء فترة السماح على جميع المنشآت غير المتقيدة بالقرار، حيث إن المنشآت في حال عدم الالتزام بتطبيقالقرار قد ارتكبت نوعين من المخالفات وهي توظيف العمالة غير السعودية في مهن مقصورة على السعوديين، وعدم الالتزام بنسب التوطين.

ويعتبر هذا القرار ضمن مجموعة قرارات التوطين التي عملت عليها الوزارة بالتعاون والشراكة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتوفيربيئة عمل مناسبة ومحفزة للموارد البشرية الوطنية، وتوسيع دائرة المشاركة مع القطاع الخاص المتوافقة مع استراتيجية التوطين المعنية بتنميةرأس المال البشري، وتعزيز المساهمة في المنظومة الاقتصادية، ولا يعتبر بديلا متعارضا مع قرارات التوطين أو التأنيث الصادرة سابقا منقبل الوزارة.

وحدد القرار عدة مهن مستثناة تشمل (دهان، عامل نظافة، سائق حافلة عمالة، عامل الشحن والتفريغ، الحلاق، سباك، مشغلي الألعابالنوعية التي تتطلب مشغلين بكفاءات وشهادات تخصصية).

كما أن القرار لا يتعارض مع نسب التوطين في القرارات الأخرى التي تطبق على إجمالي العاملين في المنشأة حسب برنامج نطاقات ،وسيكون احتساب نسب التوطين يكون بعد طرح العاملين من المهن المستثناة.

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى