بشائر الوطن

استخدام (الذكاء الاصطناعي) في تحسين الرعاية الصحية بالمملكة

بشائر: الدمام

يستهدف المؤتمر والمعرض السعودي للحوسبة عالية الأداء للعام 2022 في دورته الحادية عشرة، الذي افتتحه رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، د. عبدالله الربيش، أمس، تحت شعار «استخدام الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي لتسريع وتحسين الأبحاث الطبية»، إيجاد الحلول الكفيلة بمعالجة المشاكل والتحديات التي تواجه القطاع الطبي.

جلسات علمية
ويشهد المؤتمر، الذي تنظمه كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، مشاركة نخبة من المتخصصين على مستوى الجامعات والمراكز العلمية والعالمية، موزعين على 39 جلسة علمية وتقنية وورشة عمل وحلقات نقاش، ويصاحب المؤتمر هاكاثون تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين الرعاية الصحية ومسابقة أفضل ملصق علمي.
التحول الرقميوقال د. الربيش: إن المؤتمر يأتي امتدادًا لدور الجامعة، وترجمة صادقة لرسالتها في خلق وإيجاد فرص اللقاء وتبادل الخبرات والتجارب، وإن عنوان المؤتمر، وبرنامجه العلمي، ومحاوره المختلفة، يأتي متوافقًا مع توجهات الجامعة، ومع هويتها البحثية واهتمامها بالرعاية الصحية والتقنية الحيوية، ويتسق مع الجهود الوطنية في التحول الرقمي في القطاع الصحي كأحد مستهدفات رؤية المملكة 2030.

قفزة كبيرة
وأوضح أن التغيرات المتسارعة في المجال الصحي أحدثت قفزة كبيرة في الممارسات الطبية المختلفة، في العلاج والتشخيص وطرق الوقاية، وكذلك في إدارة المنشآت الصحية والسجلات الطبية والترميز والتصنيف، وتولَّد نتيجة لذلك كمٌّ هائل من المعلومات المتراكمة، ومن مصادر مختلفة يصعب أرشفتها وتبادلها واسترجاعها ومعالجتها، وبالتالي فإن الاستفادة منها دون اللجوء إلى قدرات وممكنات تملك خصائص السرعة والدقة والجودة العالية كاستخدامات الحوسبة عالية الأداء وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، تصبح صعبة.

قاعدة عريضة
ولفت إلى أن الجامعة حرصت من خلال اللجنة المنظمة على توفير مقومات النجاح من خلال قاعدة عريضة من المشاركات والتنوع في الأبحاث والأوراق المطروحة، الكفيلة بجعل هذا اللقاء ناجحاً ومتميزاً.

مواجهة التحديات
من جهته، ذكر عميد كلية علوم الحاسب د. عبدالله المهيدب، أنه تم اختيار عنوان المؤتمر ليعكس أهمية التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في مواجهة التحديات الطبية، مؤكدًا فخره بإطلاق الجامعة لأول برنامج بكالوريوس في الذكاء الاصطناعي على مستوى المملكة في عام 2019، إضافةً إلى وجود أحد أعرق الكليات الطبية على مستوى الوطن، بتاريخ يمتد أكثر من 45 سنة.
جلسات وورش
وحرصت اللجنة المنظمة للمؤتمر على دعوة العديد من أبرز الشخصيات من الخبراء والتقنيين والمختصين والمهتمين والممارسين الصحيين، إلى جانب دعوة الكيانات التقنية والطبية من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، ويشارك في المؤتمر نحو 50 متحدثًا يمثلون دولا عدة، منها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا وإيطاليا، وخبراء سعوديون، ومن دول خليجية وعربية وممثلون لقطاعات حكومية وخاصة، يقدمون 7 جلسات رئيسية و24 محاضرة علمية، وجلسات نقاش و5 ورش عمل، وبأكثر من 800 متخصص ومهتم سجلوا لحضور هذه الفعالية.
دراسات وبحوث
واهتمت اللجنة المنظمة بأن يكون هذا المؤتمر مواكبًا للتطورات العالمية في مجال الحوسبة عالية الأداء من أجل مواكبة التطور التقني، عن طريق مناقشة أهم القضايا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي، واستعراض أحدث الدراسات والبحوث العلمية وتحقيق التواصل بين الخبراء والباحثين والمختصين والمهتمين للعمل على استيعاب التطورات التقنية السريعة التي يشهدها العالم، والاستفادة من التجارب الناجحة، مع محاولة إيجاد الحلول الكفيلة بمعالجة المشاكل والتحديات التي تواجه القطاع الطبي.

هاكاثون مصاحب
ويصاحب المؤتمر هاكاثون تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين الرعاية الصحية، بمشاركة 32 فريقًا يمثلون 14 جامعة سعودية، ومسابقة أفضل ملصق علمي، وتم استلام 49 ملصقًا، وقبول 18منها للمشاركة في المعرض المصاحب للمؤتمر.

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى