بشائر الوطن

بنت الأحساء تنطلق نحو إمارة الشعر العربي

مهدي المبروك: الدمام

تأهلت بنت الأحساء الشاعرة المبدعة حوراء الهميلي مساء الثلاثاء إلى المرحلة الثانية من مسابقة أمير الشعراء في موسمها التاسع بتزكية لجنة التحكيم بعد أن قدمت (تنهيدة على شفة الضوء) في مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي.

ونالت مشاركة الهميلي الشهر الماضي خلال تجربة الأداء (أنثى بآلاف القصائد حبلى) على اجازة لجنة التحكيم بالإجماع، لتتمكن من المشاركة حضوريًا في المسابقة والدخول للمرحلة الأولى.

كما حصلت مشاركة الهميلي مساء الثلاثاء في الحلقة الرابعة بتقييم لجنة التحكيم على ٤٧ درجة من ٥٠ لتتفوق على منافسيها الثلاثة في المرحلة الأولى وتعبر نحو المرحلة الثانية في الرحلة الرباعية إلى إمارة الشعر.

وتنوعت عبارات المدح والثناء من لجنة التحكيم للهميلي، منها كلمة الدكتور صلاح فضل بعد تجارب الأداء “حوراء شاعرة شجاعة وجرئية وجيدة للغاية، وتمثيلاتها الأنثوية وتجسيداتها الشعرية وصورها الابداعية، تشف عن شاعرة حقيقية” وذهب الدكتور علي بن تميم في الحلقة الرابعة إلى القول “الشاعرة قادرة على أن تبدع الشعر كيفا وكما وهي تُعلم قيمة الشعر ومنزلته في إضاءة من الناس، نص شعري عذب وتصوير متقن ولغة فيها حزن الاعتراف وكبرياء المبدعة” .

فيما أشاد الدكتور عبد الملك مرتاض بعنوان مشاركة الهميلي قائلا “عنوان نصك شعري شديد الكثافة” وقد كانت مشاركتها بعنوان تنهيدة على شفة الضوء. ثم استطرد الدكتور مرتاض موضحا “اللفظة الأولى منه تدل على سفك دم ظلما. والثانية وهي شفة، تدل على الشرأبيب إلى حرية التعبير باستعمال القول. والثالثة تضيء الكون بالحق وتفعمه بالنور لتبديد الظلم ورفع الظلمة”.

ووجهت الهميلي رسالة إلى أبناء مجتمعها مساء الاثنين عبر فيديو قصير قالت فيه “تحية طيبة لأهل الأحساء من أرض الإمارات حيث يقام برنامج أمير الشعراء. أنا هنا أحمل صوت بلدي ونسائه، أحمل صوت النبع والبساتين. ولأن الشعر ميدانه اللغة وفضاؤه الحلم، فأنا أتجلبب بأحلامي وأدعوكم في هذه الرحلة الاستثنائية”.

كما استقبلت الأحساء خبر تأهل الهميلي إلى المرحلة الثانية بكل فرح وسرور وافتخار بهذه القامة الأدبية وتحدث أحمد العديل (زوج الشاعرة حوراء الهميلي) إلى بشائر موجها رسالته إلى أبناء مجتمعه قائلا “لملمت مشاعري و دموعي قبلات لأبناء الأحساء وبناتها. شكرا إلى كل جذور الأحساء من الصغير إلى الكبير على مشاعركم و محبتكم ودعمكم لزوجتي”

جدير بالذكر أن للشاعرة الهميلي ديوان حديث تحت عنوان ظمأ أزرق استقبلته النوادي الأدبية ومتذوقي الشعر باشادات متعددة. ومن جانب أخر، شكل أبناء المجتمع الأحسائي لجنة التصويت لدعم الشاعرة حوراء الهميلي خلال مشوارها الأدبي نحو إمارة الشعر في مسابقة أمير الشعراء -التي تنظمها دولة الإمارات العربية المتحدة- عبر منصات التواصل الاجتماعي في تويتر وانستجرام (hawrap9).

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. https://youtu.be/7GlGXf8f3xw

    ▪️🔹🖐🏻▪️🖐🏻▪️🔹▪️

    *قصيدة ومسابقة*

    🔹تابعت اللقاء وكنت منصتاً جيداً لمقدمة القصيدة

    🔹برزت في الدخول كنخلة الأحساء الحبيبة

    🔹وثبتت جذورها في ارضها ومدت غصونها إلى دبي

    🔹حملت على جيدها انواع الثمر
    وعندما وصلت نثرتها بين من يحبها ويعتني بها ويعرف قيمتها

    🔹ذكرت انها من أرض الخير ماء وغذاء وانسان يمتد جذوره حضارة وتراث …

    🔹وكانت محافظة في تنقلاتها وتعرف عن نفسها بلغة سهلة…

    🔹وهنا نطقت بقصيدة كنواة تعرّف بمكنونها وامكانياتها

    🔹وجعلت التمرد والتحدي للدخول في معركة فيها من الشعراء من استعد وعنده من يدعمه…

    🔹لكن جاءت بموارد ذاتية واعتمدت على النفس وببضاعة مملوءة بكل ما يسر الناظر وبريق يخطف الابصار

    🔹وكانت نجمة الأمسية
    *حوراء الهميلي* حفظها الله

    🔹وقدمت قصيدة بعنوان
    “تنهيدةٌ على شفةِ الضوء”

    🔹جاء فيها:
    أُوارِبُ عمري و(الثلاثونَ) تدخُلُ

    وتنثرُ فوقي الوردَ وهْي تُهَلِلُ

    تَرُشُّ بماءِ الزعفرانِ ضفائري

    لِيَنسابَ صبحٌ بالحنينِ مُؤَجَّلُ

    أُسائِلُها عن ملمسِ العمرِ في يدي

    فتهمِسُ: أنثى الشعرِ عمرُكِ مُخْمَلُ !

    فأضحكُ.. أبكي .. يرجفُ الوردُ في فمي

    وتندى على خدي السنينُ فأثمَلُ

    ▪️🔹🔹🖐🏻▪️▪️▪️

    🔹رغم العذاب في القصيدة

    مثل قولها

    أبكي ويرتجف الورد في فمي

    وتندى على خدي السنينُ فأثمَلُ

    يختنق المعنى إذ كنت أسعلُ

    يريدون وجهي حائطاً

    🔹وبعد هذا التوجع كانت مثالاً لنخلة في صحراء ليس هناك من يحميها من الرياح وتقلبات الجو لكن استمدت الحياة بقوة جذورها وصلابتها وانتجت فسائلاً في هذا الزمن الصعب

    🔹 واستخدمت الشاعرة فن الإلقاء والصوت والحركة والعبارة وقوة اللفظ والتصوير البديع

    🔹 جعلت شعرها سهل الفهم والقدرة على ربط المعاني المذكورة فيه بالرغم من اننا لسنا من الشعراء ونتذوق على قدر ما ندرك من بصيص تشكيل الحرف والكلمة لكن حب اللغة العربية ومن ينطق بها وكل من ينتمي لها ويخلدها بأي أسلوب أو طريقة تبرز جمالها

    🔹 والله يحفظكم ويرعاكم ويوفق الشاعرة إلى انهاء ونيل شرف هذه المسابقة الجميلة التي بين فترة وأخرى تقدم لنا كل جديد

    *مختارات*

    *Abb-alyousef*

    🔹▪️🖐🏻▪️🖐🏻🔹🖐🏻🔹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى