أقلام

مكملات الحديد

غسان بو خمسين

ينتمي معدن الحديد لمجموعة المغذيات الدقيقة (Micronutrients) التي يحتاجها الإنسان بكمية قليلة، ويلعب دورًا مهمًّا في النمو والمعافاة والوقاية من الإصابة بالأمراض.

الحديد معدن له العديد من الأدوار المهمة في أجسامنا. أهم وظيفة للحديد هي المساعدة في حمل الأوكسجين لجميع أنحاء الجسم. كما أنه يساعد في دعم نظام المناعة لدينا، ويدعم وظيفة العضلات والأداء المعرفي. ويجب استهلاكه من خلال النظام الغذائي.

في هذه المقالة سنكتفي بالحديث عن مكملات الحديد المصنعة على هيئة دواء، وليس عن المصادر الغذائية للحديد.

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض الحديد إلى انخفاض مستويات الحديد في الدم، وهذا يؤدي إلى نضوب مخزون الحديد، وهو ما يعرف بنقص الحديد.

يمكن أن يتسبب نقص الحديد في انخفاض مستويات الهيموجلوبين، وهو بروتين يخزن الحديد ويحمل الحديد مرتبطًا بالأوكسجين في جميع أنحاء الجسم. يُعرف انخفاض مستويات الهيموغلوبين بسبب نقص الحديد باسم فقر الدم بسبب نقص الحديد Iron deficiency 𝐚𝐧𝐞𝐦𝐢𝐚.

يعني عدم وجود كمية كافية من الهيموغلوبين، أن الجسم لن يحصل على كل الأوكسجين الذي يحتاجه ليعمل بشكل صحيح. يحتاج القلب بعد ذلك إلى العمل بجهد أكبر للتأكد من حصول العضلات والأعضاء على الأوكسجين الذي تحتاجه.

هذا هو السبب في أننا غالبًا ما نشعر بالتعب أو نواجه صعوبة في التركيز عندما نعاني من نقص الحديد أو فقر الدم.

مكملات الحديد هي عدد من مركبات الحديد المستخدمة لتعويض ومنع نقص الحديد في الدم بما في ذلك فقر الدم الشديد الناتج عن نقص الحديد.
ويوصى باستخدامها الوقائي فقط عند الأشخاص الذين يعانون من سوء الامتصاص، غزارة الطمث، الحمل، الغسيل الكلوي، نظام غذائي منخفض الحديد.
يستخدم كوقاية أيضًا للأطفال ذوي وزن الولادة المنخفض.
قد تؤخذ عن طريق الفم، حقن بالوريد، وحقن بالعضلات.بينما تظهر الفوائد خلال أيام يحتاج الجسم لشهرين على الأقل ليعود الحديد لمستواه الطبيعي.

تتحدث هذه المقالة عن مكملات الحديد عن طريق الفم فقط، أما الأدوية عن طريق الحقن فهي خارجة عن غرض هذا المقال التوعوي.
الفئات الأكثر احتمالًا لحصول نقص في الحديد

—الرياضيون
—-النباتيون
—النساء الحوامل
— الأطفال الرضع
— المرضى بعد عمليات السمنة

أيض الحديد في الجسم

أنواع مكملات الحديد

يوجد الحديد في أجسامنا في أحد حالتي الأكسدة، الحديديك ferric Fe3 + والحديدوز ferrous (Fe2 +). يمكن أن ينتقل الحديد بسهولة بين هاتين الحالتين. على سبيل المثال، يتغير الحديد من شكل حديديك ferric إلى شكل ferrous لكي تمتصه الخلايا في الجهاز الهضمي. على العكس من ذلك، يتحول الحديد الزائد إلى الشكل ferric للتخزين.
بشكل عام، تقدم أملاح الحديد ferrous فعالية علاجية أفضل على أملاح الحديد ferric وأقل تكلفة. ولهذا السبب، فإن أكثر مكملات الحديد شيوعًا هي الأملاح 𝐟𝐞𝐫𝐫𝐨𝐮𝐬، مثل ferrous sulfate الكبريتات والغلوكونات ferrous gluconate والفومارات ferrous 𝐟𝐮𝐦𝐞𝐭𝐫𝐚𝐭𝐞.
عند اختيار مكمل الحديد اقرأ الملصق لمعرفة نوع الحديد وتركيز عنصر الحديد. عنصر الحديد هو كمية الحديد النشط المتاحة للامتصاص.

مكمل حديد للأطفال على هيئة شراب

تتوافر مكملات الحديد أيضًا في شكل يرتبط فيه الحديد بحمض أميني. مثل مخلب الأحماض الأمينية للحديد، أو ثنائي جلايسينات الحديدوز أو بيسجليسينات الحديدوز.

في دراسة قارنت تحمّل مكملات الحديد المختلفة، أفاد أولئك الذين تناولوا مكملات الحديد الأحماض الأمينية بآثار جانبية أقل بكثير مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كبريتات الحديدوز ferrous sulphate.
ولذلك يعد هذا خيارًا جيدًا إذا كانت مكملات الحديد العادية تسبب آثارًا جانبية. ومع ذلك، لا تحتوي مكملات الأحماض الأمينية من الحديد عادة على ما يكفي من عنصر الحديد لكل قرص للمساعدة في علاج النقص، لذلك يتطلب تناول المزيد منها، كذلك يعيبها سعرها المرتفع للغاية مقارنة بمكملات الحديد الأخرى.

ملاحظة مهمة عن الحديد المعدني elemental iron

. إذا تم إدراج كميتين من الحديد على الملصق، فإن الرقم الأكبر هو شكل المركب الكيميائي لأن الحديد مرتبط بالأملاح (على سبيل المثال، كبريتات الحديدوز ferrous sulfate))، بينما يشير الرقم الأصغر فقط إلى كمية الحديد المعدني في المركب. عنصر الحديد المعدني هو الرقم الأكثر أهمية لأن هذه هي الكمية المتاحة للجسم لامتصاصها.

أنواع مكملات الحديد والحديد المعدني المتوافر بها

امتصاص الحديد من المكملات:
يوجد نوعان من الحديد في الغذاء: الحديد الهيمي heme iron وهو الموجود في اللحوم والحديد غير الهيمي non heme iron الموجود في النباتات.
الاختلاف الرئيسي بينهما، هو معدل امتصاص الجسم للحديد. يُمتص الحديد الهيمي بمعدل أعلى بكثير من الحديد غير الدموي. وتشير التقديرات إلى أن الجسم يمتص فقط 2-20٪ من الحديد غير الهيمي
. وبالمقارنة، فإن معدل امتصاص الحديد الهيمي يتراوح بين 15 و 35٪.
المكملات المتداولة هي من النوع غير الهيمي.

عند الحديث عن الامتصاص، عادةً ما يكون من الأفضل تناول مكمل الحديد على معدة فارغة (إذا أمكن تحمله) أو مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C لتعزيز امتصاص الحديد.

من ناحية أخرى، ينبغي تجنب تناول بعض الأطعمة والمشروبات أثناء تناول مكملات الحديد. يمكن للشاي أو القهوة أو الحليب أو مضادات الحموضة أو مكملات الكالسيوم أن تقلل من كمية الحديد الممتصة، ولذلك يجب تجنب هذه الأطعمة لمدة ساعة قبل وبعد تناول المكملات.

صورة تفصيلية عن امتصاص وأيض الحديد من المكملات

الأعراض الجانبية لمكملات الحديد:
الآثار الجانبية المعدية المعوية المرتبطة بالعلاج بالحديد الفموي شائعة جدًا وتشمل آلام البطن، والغثيان، وانتفاخ البطن، والإسهال، والإمساك، وما إلى ذلك. وتعد المكملات الغذائية المغلفة بطيئة التحرر محاولة لتقليل هذه الآثار الجانبية من خلال التحكم في مكان وكمية تحريرالحديد في الجهاز الهضمي. في الواقع، يجري تحمل مكملات الحديد المغلفة والمعوية بشكل أفضل. لكن يحدث معظم امتصاص الحديد في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، حيث توفر المكملات الغذائية المغلفة بطيئة التحرر والمعوية كميات صغيرة فقط من الحديد. لهذا السبب، فإن المستحضرات المعوية المغلفة والبطيئة التحرر ليست فعالة علاجيًا مثل نظيراتها سريعة التحرر. من أجل تصحيح فعال وسريع لنقص الحديد، وينبغي اختيار المكملات الغذائية سريعة التحرر.

يمكن تقليل الأعراض الجانبية إذا أُخذ بعد الوجبات، ولكن هذا يزيد من فرص حدوث تفاعلات مع الأطعمة الأخرى.الأعراض الجانبية تعتمد عى الجرعة، وبذلك يمكن تعديل الجرعات. يمكن للمريض أن يلاحظ أن برازه قد يصبح داكنًا، وهذا غير مؤذٍ إطلاقًا ولكن يجب إخبار المريض عنه كي لا يشكل له مصدر قلق غير ضروري.
مكملات الحديد على شكل سائل، قد تلّون الأسنان ولكن بشكل غير دائم (يمكن تجنب ذلك باستخدام قشة عند شربه).
العلاج باستخدام كبريتات الحديد الثنائي ferrous يرافقه نسبة حدوث أعلى للأعراض الجانبية مقارنة بمركب هيدروكسيد بوليمالتوز الحديد الثنائي أو ممخلب ثنائي جلايسين الحديد.

مكمل حديد على هيئة ferric قد يسبب مشاكل هضمية أقل، لكن امتصاص الحديد فيه أضعف من الأنواع الأخرى ك.

تفاعلات مكملات الحديد مع الأدوية

يكوّن الحديد عديم الهيم مركب غير ذائب مع العديد من الأدوية مما يؤدي لتقليل امتصاص كل من الحديد وهذه الأدوية ومنها تيت اسيكلين tetracycline، بنيسيلامينPenicillamin، مثيلدوبا methldopa، ليفودوبا، بيسفوسفونات bisphodphonates والكوينولون 𝐪𝐮𝐢𝐧𝐨𝐥𝐨𝐧𝐞𝐬. وقد يحدث هذا مع العناصر الموجودة في الأطعمة مثل الكالسيوم في منتجات الألبان. يكون امتصاص الحديد أفضل في الظروف الحمضية لذلك يقل امتصاصه في حال أخذت مضادات الحموضة معه بشكل متزامن.
كما تقلل الكثير من المواد الأخرى امتصاص الحديد عديم الهيم non heme iron أيضاً مثل العفص الموجود في بعض الأطعمة مثل الشاي، حمض الفيتيك، والنخالة.
النباتيون المتزمتون بشكل خاص معرضون لخطر عالي للإصابة بعوز الحديد بسبب احتواء نظامهم الغذائي على كميات محدودة من الحديد الذي يكون إضافةً إلى ذلك بالشكل قليل الامتصاص إلى جانب المواد التي تقلل من امتصاص الحديد أصلاً.

التسمم بالحديد

هو زيادة في حمل الحديد تسببه زيادة كبيرة في كمية الحديد المأخوذة وعادةً ما تشير إلى زيادة الحمل الحاد وليس التدريجي. ارتبط هذا المصطلح بشكل أساسي بالأطفال الصغار غالبًا ما يتناولون كميات كبيرة من حبوب مكملات الحديد، التي تشبه الحلويات؛ حيث تستخدم على نطاق واسع بين النساء الحوامل. تعد جرعة 3 غرامات قاتلة لطفل يبلغ من العمر عامين.
لذلك ينبغي الحرص الشديد في التعامل مع مكملات الحديد، لأنها من أكثر المكملات تسببًا في حالات التسمم.

الأعضاء التي قد تتأثر بزيادة الحمل من الحديد

في الختام، عنصر الحديد يعد من أهم المغذيات التي يحتاجها الجسم من الغذاء للبقاء بصحة جيدة، فهو عنصر الدم الأهم وهو الذي يعطيه لونه الأحمر القانئ المميز، وإذا كان هناك ضعف في التغذية أو سوء في الامتصاص، ستبرز حينها الحاجة للحديد على هيئة دواء، ولكن ينبغي تناوله حسب وصفة طبية من الطبيب المعالج والمتابعة معه حسب تطور الحالة. كما تجدر الإشارة إلى أهمية التعامل بحرص مع حبوب وشراب الحديد لاحتمال حصول حالة تسمم بالحديد خصوصًا مع الأطفال الصغار.

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى