منبر بشائر

السيد الخباز: الأم أول مصدر ناقل للمعلومات والقيّم لشخصية الطفل

بشائر: الدمام

قال الأستاذ في الحوزة العلمية سماحة السيد منير الخباز إن الأم تمثل أول مصدر ناقل للمعلومات والقيم للأسرة ، وكلما كان الناقل نزيها وأمينا ومحصنا صار مؤثرا وفاعلا في تشكيل شخصية الطفل والأسرة والمجتمع.

وأوضح السيد الخباز ” إن الأسرة تمثل لبنة أولى في المجتمع وهي مهدٌ لتشكيل شخصية الإنسان والمجتمع الذي يتألف من هذه الأسرة ويحمل صفاتها سلبا أو إيجابا ، ومنها يكسب الطفل طريقة التفكير والتعامل مع الآخرين والتكامل في الأدوار داخل المجتمع.

جاء ذلك خلال استضافة سماحته في مؤسسة رواد للتنمية والإعلام على هامش الموسم التطويري الرابع تحت عنوان ( تحديات التربية الأسرية ) مساء يوم الجمعة الماضي بحضور نخبة من الخطباء والمبلغين.

وبيّن السيد الخباز أن على الأسرة تحفيز الطاقة الإيجابية لدى الطفل وخلق البرنامج الذي ينمو فيه و الأمان والسكون والطمأنينة التي يحتاجها بعيدا عن القلق والتوتر وبقية الأمراض النفسية لتكون الأسرة مصداق قوله تعالى :(وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ).

وتطرق سماحته الى عدد من الأمراض النفسية التي تمثل أبرز التحديات التي تواجه الأسرة المعاصرة والتي منها التوتر الأسري، والشعور بالإحباط، وفقدان الذائقة الجمالية في ظل الغزو الثقافي وشتات المعلومات، والفجوة بين جيل الأبناء والآباء وضرورة ردم تلك الفجوة من خلال مواكبة الثقافة المعاصرة وتكوين علاقة الصداقة بين الأب وولده بعيدا عن حديث الاحتياجات والمشاكل.

هذا وتخلل الندوة أسئلة واستفسارات من قبل الحضور أجاب عنها سماحة السيد منير الخباز .

يذكر أن الموسم التطويري الرابع قد انطلق آواخر الشهر الماضي ويستمر لشهرين متتاليين ويهدف الى رفع مستوى الخطباء والمبلغين في المعارف والمهارات اللازمة لممارسة عملية الإرشاد الأسري والتربوي.

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى