بشائر الوطن

قصر محيرس بالأحساء يستقبل الزوار بنخبة من أفضل الحرفيين

بشائر: الدمام

دشنت هيئة التراث مهرجان “واحة الأحساء” في عدة مواقع تراثية وسياحية بالأحساء، ومنها قصر محيرس التاريخي حيث يتواجد عددٌ من الحرفيين ممن يمتلكون المهارات المتنوعة والمميزة.

وقالت المشارِكة في المهرجان منى العنيزان إن قصر محيرس به نخبة من أفضل الحرفيين والحرفيات بالأحساء، في ظل تنوع الحرف كالخرازة والحدادة والكروشية والنحاس وإنها تعمل في النحت على الخشب وتُنوع بين الزخارف الإسلامية والعمل على المخرطة.

وأوضح الحرفي المشارك في المهرجان صالح الحميد أنه قديم في الحرفة ويعمل في صناعة المداد الذي كان قديماً فرش المساجد والمنازل والمجلس، وحصير النوم وأن دائرة الأوقاف في الرياض كانت ترسله للمساجد في المملكة ودول الخليج.

كما يضم قصر محيرس ركناً للأزياء الرياضية التي شارك بها منتخب الأخضر في كأس العالم، وأشار المشارك في المهرجان يوسف البلادي إلى أن الركن يضم أزياء المنتخب منذ أول مشاركة في 1994 حتى كأس العالم الأخيرة في قطر 2022.

ويعتبر قصر محيرس أحد أهم المواقع التاريخية ذات القيمة الحضارية بالأحساء، وكان سابقاً قلعة حربية صغيرة ذات أبراج دائرية تضم الكثير من الغرف، وقد أعيد ترميمه وتطويره بتوسعة المكان وإنشاء حديقة محيرس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى