بشائر العالم

الدكتور الصغير رحمه الله.. في سطور

بشائر: الدمام

أنتقل إلى رحمة الله العلامة الاستاذ الأول المتمرس الدكتور محمد حسين علي الصغير عن عمر ناهز الـ ٨٣ عام. في العراق يوم أمس الأثنين.

العلامة الدكتور محمد حسين علي الصغير من مواليد النجف الأشرف 1940 م

التحق بالحوزة العلمية في النجف عام 1952 م. وحضر البحث الخارج عند زعيم الحوزة العلمية السيد الخوئي قدس سره ثم أكمل دراسته العليا في جامعة بغداد وجامعة القاهرة وجامعة درهام البريطانية.

حصل على جائزة الرئيس عبدالناصر للدراسات العليا في جامعة القاهرة عام 1969 م. وحصل على الدكتوراة في الآداب بدرجة الامتياز ومرتبة الشرف الأولى عام 1979 م. وحصل على درجة الأستاذية ( البروفيسور ) عام 1988 م.
وهو مؤسس الدراسات العليا في جامعة الكوفة عام 1988 م.

حصل على مرتبة (الأستاذ الأول) في جامعة الكوفة عام 1993 م. وحصل على مرتبة (الأستاذ الأول المتمرس) عام 2001 م، وهي أرقى درجة تمنحها الجامعات الرصينة في العالم. ورشح لعدة جوائز عالمية.

وأشرف وناقش أكثر من مئتي رسالة ماجيستير ودكتوراة في الدراسات القرآنية والبلاغية والنقدية.

أصدر العشرات من المؤلفات والبحوث العلمية في حقول متعددة من أهم مؤلفاته: موسوعة الدراسات القرآنية 10 جزء، موسوعة التفسير المنهجي للقرآن العظيم 12 جزء، موسوعة أهل البيت الحضارية 13 جزء.

الجدير بالذكر أن الراحل الدكتور الصغير من الشخصيات الأوائل التي جمعت بين الدراسة الحوزوية التخصصية والأكاديمية التخصصية وهو ما اوجد له حضورا في كلا المدرستين.

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى