بشائر الوطن

توسع لبرامج ربط مؤلفي الكتب بالقراء

عدنان الغزال: الدمام

فيما أشاد أدباء ومثقفون بركن «كاتب وكتاب» في معرض الشرقية للكتاب 2023، الذي تنظمه حاليًا هيئة الأدب والنشر والترجمة، ضمن مهرجان الكُتّاب والقرّاء في المنطقة الشرقية بنسخته الأولى، دعوا، خلال أحاديثهم لـ«الوطن» إلى التوسع في البرنامج، ليمتد إلى تخصصات علمية وأدبية أخرى، عطفًا على المزايا التي كسبها البرنامج في خطواته الأولى، التي تركز في مضمونها ربط الكاتب بالقراء.

73 ألف مستفيد

أشارت قائمات على الركن، إلى أن فكرة البرنامج «قرائية» عن بعد بهدف تسهيل القراءة في الكتب الفكرية والعقدية المعاصرة، بصحبة الكاتب ونخبة من المهتمين، ويمتاز أنه وسيلة تواصل مباشرة مع الكاتب، وفيه تعليقات صوتية للكاتب، وعروض ملخصة للكتاب، ويصاحبه القراءة مع نخبة من المهتمين الكتاب، وتفكيك المصطلحات الصعبة، ومنصة إلكترونية احترافية تخدم الكتاب، ويحصل القارئ على شهادة موقعة من الكاتب. وأضافوا أن البرنامج، حقق أرقاماً جيدة، وهي: 73 ألف مستفيد حول العالم، و1000 دولة مشاركة، و2300 دولة مشاركة، و20 لقاء مناقشة، و50 دورة قرائية، و9 آلاف صفحة فكرية عقدية.

إقبال على 3 مبادرات

شهدت أركان مبادرات: «المؤلف السعودي، الترجمة، الكتاب للجميع»، التابعة لهيئة الأدب والنشر والترجمة في وزارة الثقافة، إقبالًا كبيرًا من زوار وزائرات المعرض، إذ جرى في ركن المؤلف السعودي عرض وتسويق 65 إصدارًا لمؤلفين سعوديين، وحظيت تلك المؤلفات بمبيعات كبيرة في الركن، بمعدل مبيعات 15 نسخة من كل عنوان خلال فترة وجيزة من افتتاح المعرض، وبعض العناوين نفدت كل النسخ.

ويهدف ركن «الترجمة» في المعرض، الذي يهدف لدعم حراك الترجمة في السعودية، وإثراء المحتوى العربي بالمواد المترجمة ذات القيمة العالية من مختلف اللغات وتوثيق عرى التبادل الثقافي والمعرفي بين المملكة والعالم.

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى