أقلام

لماذا للضمائر المستخدمة للإشارة إلى الله أهمية؟

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

بقلم آني سلاك، المدير المعاون لمركز المرأة،جامعة جورج تاون  

تنصل من المترجم:

المقال المترجم يعبر فقط عن رأي الكاتبة والترجمة جاءت لاحتمال الاستفادة منه.   

الكنيسة الإنجليزية  تدْرُس اللغة والضمائر التيينبغي استخدامها للإشارة إلى الله(1).

أوضح المجمع الكنسي العام أنه لن يلغي أويراجع بنحو كبير أيًا من الشعائر(2) المعتمدةحاليًا(3).  ومع ذلك، فقد تصدرت هذه الأخبارعناوين الصحف وأثارت سيلًا من الأسئلة عنكيف تشير الأديان إلى الله.  هل الله ذَكَر؟ ماهي الضمائر التي ينبغي استخدامها للاشارةإلى الله؟

بصفتي باحثة في علم اللاهوت النسوي(4)الكاثوليكي أدير مركزًا نسويًا في جامعةكاثوليكية، أفهم تأثير الضمائر التي يستخدمهاالمسيحيون في اشارتهم إلى (كلامهم عن) الله.  تاريخيًّا، أقرت التقاليد المسيحية العديد منالضمائر التي تُستخدم للإشارة إلى الله، بمافي ذلك “ضمير الغائبhe (هو) [إذا جاءمبتدأً أو فاعلًا / ضمير الغائب إذا جاء مفعولًابه أو مجرورًاhim (مثل له  / به  / عليه أومجرورًا بالإضافة)” ـ” و”ضمير الغائب they(هم) إذا جاء مبتدأً أو فاعلًا / ضمير الغائبإذا جاء مفعولًا به أو مجرورًاthem [مثل لهم / بهم / عليهم  أو مجرورًا بالإضافة]هذا جزئيًالأن الله غير موصوف بنوع جنس [ليس له نوعجنس].  على الرغم من الصور الذهنية(5)المتنوعة المستخدمة للإشارة إلى الله  في الكتابالمقدس والتقاليد المسيحية ، فإن اللغة الذكوريةوالصور الذهنية سائدة في الممارسات العباديةالمسيحية المعاصرة

صور ذهنية كثيرة عن الله

عندما نتكلم عن الله، فإننا نفعل ذلك ونحن نعلمأن ما نقوله غير تام.  كل الصور الذهنية عنالله تكشف حيثية ما عن الله.  لا توجد ولاصورة حرفية [بالمعنى الحرفي للصورةعن اللهأو تكشف كل شيء عن الله.  على سبيل المثال،على الرغم من أن المسيحيين يشيرون إلى اللهعلى أنه ملك، يجب أن يتذكروا أيضًا أن اللهليس ملكًا بالمعنى الحرفي للكلمةمناداة اللهبالملك تعني أن الله قويجبارومع ذلك ، فهولا يعبر عن الدقة الواقعية عن نوع جنس الله أويوحي بأن الله إنسان.

الإشارة إلى الله بالعديد من العناوين والصفاتالأوصاف والصور تدعو الكثير منا إلىالتعرف على سر الله الغامض.  الله له مثل كلهذه العناوين والصفات / الأوصاف والصورولكن أيضًا يتعالى عنها كلها [علوًا كبيرًا].

توماس أكويناس Thomas Aquinas(6)،عالم لاهوت كاثوليكي مؤثر في القرن الثالثعشر، أكد أنه بإمكان الناس أن يتكلموا عن اللهبعدة صيغ صحيحة ولكنها دائمًا غير كافية(7)أوضح أكويناس أن لغتنا عن الله تؤكدحيثية ما عن الله، لكن الله دائمًا يتعالى عمايمكننا التعبير عنه.  نحن نعبر عن حقائق عنالله بمصطلحات ومفاهيم بشرية، ولكن بما أنالله سر غامض، فإن الله دائمًا خارج هذهالأوصاف والعناوين.

 

 

الكتابالمقدس غني بصور ذهنية متعددة عناللهفي بعض هذه الصور، يُصوَّر الله على أنهأب أو ذَكَرربما تكون تعاليم يسوع لحوارييهأن يصلوا صلاة “أبانا الذي في السموات” هوالمثال الأكثر شهرة على التعبير عن اللهبالذكورية.

في أجزاء أخرى من الكتاب المقدس، التعبيرعن الله بالأنثويةيقارن النبي إشعياء الله بالأمالمرضعة في سِفر إشعياء.  الدجاجة تضم اليهافراخها هو تشبيه لله في إنجيل متى.  سفرالحكمة، وهو كتاب في الانجيل المقدسالكاثوليكي، يصور الحكمة المتجسدة على أنهاامرأة.  يقول سفر الحكمة 10: 18-19:“أخَذَتْهم عبر البحر الأحمر ونَقَلتْهم عبر المياهالعميقةلقد تَغَلبَت على أعدائهم هذه الروايةتقدم الله كأنثى ، تُخرج موسى والإسرائيلينمن مصر وتأخذهم إلى أرض الميعاد.

إن تصوير الله على أنه أنثى في الكتابالمقدس يتحدث عن حنان الله كما يتحدث عنقوته وقدرتهعلى سبيل المثال، قارن النبيهوشع الله بدب حُرمِت من صغارها، متوعدةً  بـ”مهاجمة وتمزيق” أولئك الذين يخالفون العهد.

في أجزاء أخرى من الكتاب المقدس، الله ليسله نوع جنس [فوق نوع الجنس]. ظهر اللهلموسى في العُليقة المشتعلة(8) في سفرالخروج 3، متحديًا كل تصانيف نوع الجنس.  يقدم سِفْر الملوك الأول صورة لطيفة عن اللهعلى أنه لا يشار إليه لا بالذكورية ولا بالأنثويةطلب الله من النبي إيليا الذهاب إلى الجبلأثناء وجوده هناك ، واجه إيليا ريحًا عاتيةوزلزالًا ونارًا ، لكن الله لم يُشراليه فيهاولكنهأُشير اليهبهمسة لطيفة.  تشير قصص الخلقفي سِفْر التكوين إلى الله بصيغة الجمعتؤكدهذه الأمثلة أن الله ليس له نوع جنس وأنه فوقأي تصنيفات بشرية.

التأثير الاجتماعي للضمائر الذكورية

الضمائر، مثل “ضمير الغائب he (هو) إذاجاء مبتدأً أو فاعلًا / ضمير الغائبhim إذاجاء مفعولًا به أو مجرورًا [مثل له / به / عليه أومجرورًا بالإضافة] في التقليد المسيحي ،يمكن أن تحد من فهم المرء للهكما يمكن أنيجعل الكثير من الناس يعتقدون بأن الله ذَكَر.

الإشارة إلى الله بضمائر ذكورية لا تعتبراشارة خاطئة ، ولكن قد تكون للإشارة إلى اللهبضمائر ذكورية تبعات اجتماعية ولاهوتية سلبية.

قالت اللاهوتية النسوية ماري دالي Mary Daly(9): “إذا كان الله ذكرًا، فالذكر هو الله”بعبارة أخرى ، الإشارة إلى الله على أنه ذكرفقط له تأثير اجتماعي ذو دلالة يمكن أن يُعلي / يمجد أحد الجنسين على حساب الآخر.

للإشارة إلى الله كذكر فقط قد تحد منتصورات المرء اللاهوتية [ومنها الايمانبالغيبيات]: استخدام العديد من الضمائرللإشارة إلى الله يؤكد أن الله سر غامض، فوقكل التصنيفات / التوصيفات البشرية.

كنيسة إنجلترا لا ترد على الأسئلة الحديثةالمتعلقة بنوع الجنس فحسب، بل تواصل أيضًاتقليدًا طويلًا داخل المسيحية للإشارة إلى اللهعلى أنه ذكر وأنثى وما يتجاوز ثنائية الذكروالأنثى [يعني متعدد الجندر].

 

مصادر من داخل وخارج النص

1- https://www.reuters.com/world/uk/church-england-explores-gender-neutral-god-2023-02-08/

2- “الشعيرة الدينية هي العبادة العامة المألوفة التي تقوم بها مجموعة دينية طبقاً لتقاليدها المعينة. وخاصة من قبل جماعة مسيحية تمثلالشعيرة الدينية، كظاهرة دينية، استجابة جماعية للمقدس والمشاركة فيه من خلال أنشطة تعكس التسبيح أو الشكر أو الذكر أو الدعاء أوالتوبة.  الشعيرة تشكل أساسًا لإقامة علاقة مع قوة الاهية، وكذلك مع ممارسين آخرين للشعيرة الدينية. ومن الأمثلة على الطقوس الدينيةالقداس في المسيحية والحج في الإسلام والصلوات في العديد من الأديان الأخرى.. مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذاالعنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/شعيرة_دينية 

3- https://www.npr.org/2023/02/10/1155792333/god-gender-pronouns-church-of-england

4- https://scholar.google.com/citations?user=Z64meKEAAAAJ&hl=en&oi=ao

5- https://ar.wikipedia.org/wiki/لاهوت_نسوي

6- https://en.wikipedia.org/wiki/Image_of_God

7- https://ar.wikipedia.org/wiki/توما_الأكويني

8- https://www.newadvent.org/summa/1013.htm#:%7E:text=We%20cannot%20know%20the%20essence,Him%20in%20that%20manner%20only

9- https://ar.wikipedia.org/wiki/العليقة_المشتعلة

المصدر الرئيس

https://theconversation.com/why-the-pronouns-used-for-god-matter-200141

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى