منبر بشائر

الإسلام يفتح خط الطليعة أمام المرأة

تقرير المحاضرة: عبد المنعم الحليمي

الشيخ عبد الجليل البن سعد| ٥ محرم ١٤٤٥ هجري

قال تعالى ﴿فَاستَجابَ لَهُم رَبُّهُم أَنّي لا أُضيعُ عَمَلَ عامِلٍ مِنكُم مِن ذَكَرٍ أَو أُنثى بَعضُكُم مِن بَعضٍ ﴾ [آل عمران: ١٩٥]
مقدمة:
السؤال عن أنه هل الدين الإسلامي أعطى للمرأة المجال وفتح لها الخط لتكون في صف الطلائعيين والرياديين أو لا.؟؟
يستدعي الإحاطة برؤية الدين الإسلامي للمرأة، وهو أمر لايتم لأحد الا اذا استوعب خصائص الخطاب الديني الإسلامي، وهذا يقتضي البحث في محطات عدة:

أ_ الدين الإسلامي بعيد عن اللغة الخشبية.
ب_ تحليل الخطاب الإسلامي النسوي.
ج_ حيرة مفكرين غربيين تجاه الخطاب الإسلامي.
د_ الحركة النسوية اليوم.
و_ المحجبة في الرؤية الإسلامية تحدي أم تباهي.

 (أ)_الدين الإسلامي بعيد عن اللغة الخشبية.
بادئ الأمر لابد من القول بأن الدين الإسلامي لغته خشبية أمر غير متصور، وإن كانت بعض الأنظمة البشرية في الماضي والحاضر تتصف لغتها القانونية بالخشبية، والخشبية كما يصورها بعض المغربيين_ وليس الغربيين_ بأنها ذات وجهين:
‏_جهة غموض.
‏_ جهة عدم مرونة.

والدين الإسلامي في خطابه الأصل لا يتصف ولا صلة له بالتخشب والخشبية، والتأكيد على الأصل أي المادة الخام للإسلام (القرآن والسنة المطهرة)، في كل موضوعاته التي يعالجها والتي منها موضوعة المرأة والنسوية، لأنه قد تأتي شخصية توسم بالفكر والفقاهة ولها حديث مختلف، فهنا لزم التفريق بين ذلك كونه حديثه الشخصي وبين الخطاب الإسلامي.

‏والدلائل على عدم اتصاف الخطاب الإسلامي الأصل بالتخشب والخشبية في:

 (ب)_ تحليل الخطاب الديني على ضوء علم أصول الفقه.
الخطاب الديني والذي يتنوع بنوعين:
‏١_ خطاب ديني تفهيمي
‏٢_خطاب ديني تفاعلي خاص وعام..

و ‏الخطاب الديني التفهيمي يحمل طابع المشافهة، مثال:
قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).سورة الجمعة.آية ٩
من خلال هذه الآية المباركة المشافهية أرادت تفهيم المؤمن أن من مسؤوليته اقامة صلاة الجمعة وأنه مطلوب منه أن يذر البيع والشراء في وقت صلاة الجمعة..

‏أما الخطاب الديني التفاعلي وهو على درجتين خاص وعام وهذا لا يكون مشافهه، وإنما يكون الخطاب فيه مترجم عملا وسلوكا.. أمثلة:

_مثال أول: ‏ذكرت المصادر الإسلامية أن شخصا من الصحابة طلب الى رسول الله.ص. ان يصلي له ركعتين في بيته في زاوية منه،تيمنا وتبركا برسول الله.ص. وليتخذ من ذلك مصلى.

 فاصل معرفي: لو تسائل أحد ما عن الدليل على مسألة كالتبرك مثلا أو غيرها. وأنه لا يوجد نص نبوي على التبرك؟!

فيقال له: هل الإستدلال على المراد منحصر في الدليل والخطاب التفهيمي فقط ، أو أن الخطاب التفاعلي دليل أيضا يستند اليه، والحادثة أعلاه دليل تفاعلي من النبي الأكرم.ص..

_ مثال ثاني: روى ابن أبي الحديد المعتزلي في شرحه لنهج البلاغة.(ج٢٠_ص٣١٦)عن أمير المؤمنين .ع. قال : سألت ذات يوم رسول الله .ص. أن يدعو لي بالمغفرة ، فقال : سأدعو ، ثم قام فصلى ، فرفع يده للدعاء ، فتسمعت إليه فسمعته يقول : اللّهُمَّ بِحَقِّ عَليّ عِنْدَكَ اغْفِرْ لِعَليّ ، فقلت يا رسول الله : ما هذا؟
فقال : أو أحد أكرم منك عليه فأستشفع به اليه..

تعقيب: ليس الاستغفار والمغفرة دوما هي استغفار ومغفرة من الذنوب والمعاصي، وانما الإستغفار له أنواع وأنحاء، تقف على تجلياته في مثل الدعاء بعد زيارة الإمام الرضا.ع. كما ورد في مفاتيح الجنان:
( رَبِّ إِنِّي أسْتَغْفِرُكَ اسْتِغْفارَ حَياءٍ وَأسْتَغْفِرُكَ اسْتِغْفارَ رَجاءٍ وَأسْتَغْفِرُكَ اسْتِغْفارَ إِنابَةٍ وَأسْتَغْفِرُكَ اسْتِغْفارَ رَغْبَةٍ وَأسْتَغْفِرُكَ اسْتِغْفارَ رَهْبَةٍ وَأسْتَغْفِرُكَ اسْتِغْفارَ طاعَةٍ وَأسْتَغْفِرُكَ اسْتِغْفارَ إِيْمانٍ وَأسْتَغْفِرُكَ اسْتِغْفارَ إِقْرارٍ وَأسْتَغْفِرُكَ اسْتِغْفارَ إِخْلاصٍ وَأسْتَغْفِرُكَ اسْتِغْفارَ تَقْوى وَأسْتَغْفِرُكَ اسْتِغْفارَ تَوَكُّلٍ وَأسْتَغْفِرُكَ اسْتِغْفارَ ذِلَّةٍ.).

 فاصل معرفي: عندما تجد شخص ولو كان معمم مندفع متهور وما أوضحهم في عصرنا بفعل وسائل التواصل الإجتماعي ويقول لا نجد دليل نبوي يقول فيه توسل.؟ فيقال له: هذا على مستوى الخطاب والدليل التفهيمي، أما على مستوى الخطاب التفاعلي فحدث ولا حرج والنص أعلاه نموذج منها .

بعد هذه الجولة الإيضاحية والتحليلية للخطاب الديني بين التفهيمي والتفاعلي، نأتي لنقارب النسوية في الرؤية الإسلامية من خلالها، فنقول تضافر الخطاب الديني التفهيمي والتفاعلي على رسم الموقعية النسوية في الرؤية الدينية الإسلامية

الرسم الأول: الخطاب الديني التفهيمي.
قال تعالى ( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ.).سورة النساء.آية١١

 مداخلة: البعض قد يعتبر هذه الآية ادانة للأطروحة التي تقدمت وان الخطاب الديني ليس خشبي ولاتخشبي، فهذه اللامساوة بين الذكر والأنثى شاهد على عدم صحة الدعوى..!!
▪ المناقشة: المداخلة أعلاه لم تتفحص موقع المساواة أين يكون، وأنها في المال الشخصي حيث الرجل الحي بإمكانه ليس فقط المساواة بين الذكر والأنثى بل أن يعطي ما يفوق الذكر ويميز الأنثى في العطاء حال امتيازها او غير ذلك، بينما موضوعة الإرث مسألة مختلفة حيث أنه لا في الحضارات السابقة ولا في الأديان ومنها الدين الإسلامي لايرون الإرث ملك للرجل ولذا يقول الفقهاء الموت ناقل للمال، يرجعه الى المعطي الأصلي وهو الله تبارك وتعالى وهو جل ذكره من يقسمه بين الورثة..

الرسم الثاني: الخطاب الديني التفاعلي الخاص(شخوصي)..
الخطاب الديني التفاعلي مادته غزيرة، حيث أنك بالمراجعة للسيرة النبوية قد لاتجد خطابا نبويا تمجيديا مكثفا بالمرأة الطليعية والريادية ولكنك تجد وفرة تفاعلية، وإليك نماذج:

١_ أم هاني الهاشمية( فاختة بنت أبي طالب.ع. ابنة عم النبي، وأخت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.ع.) :
الذي يصح أن نصفها ببلقيس قريش، ولها سيادة عظيمة، وقد تفاعل النبي الأعظم.ص. مع سيادتها حيث تجد النبي الأكرم.ص. يبات ليلة في بيته وليلة عندها، بل إن عظمة أم هاني وطليعيتها وريادتها تفاعلت السماء معها فعرج بالرسول الأعظم.ص. من بيتها، وعندما عاد الرسول الأكرم.ص. من عروجه حدث أم هاني بملف وبيانات المعراج ..
_ ومما يدل على المكانة العظيمة لها في نفس الرسول (ص) أنه أجار من أجارته من المشركين يوم الفتح حتى لقبت بـ (المُجيرة).

 ومضة: أليس هذا خطاب ديني تفاعلي وليس تفهيمي يستفاد منه أن المرأة بإمكانها الوصول الى درجة الطليعية والريادية والتميز..

_ التقرير والكشف البياني العلوي عن حرب الجمل الذي رفعه الإمام علي.ع. إلى أم هاني..!! أليس هذا خطاب تفاعلي علوي مع المرأة..

٢_ السيدة خديجة الكبرى.ع.:
النبي الأعظم.ص. لاحظ حسن إدارة وضوابط الإدارة عند المرأة فتفاعل معها، حيث التميز الإداري للسيدة خديجة.ع. فعمل معها.

 ‏بارقة: مما تقدم تفاعليا من المعصوم.ع. مع تجارة وادارة المرأة ينتج لنا أن للمرأة حق المشاركة في الحياة بأوسع أبوابها..

السيدة الزهراء.ع.:
سماح الإمام المعصوم ع. للزهراء.ع. بإبراز واشهار اعتراضها، ومن ثم تحمله بتنفيذ وصيتها بأن تدفع ليلا ولا يحضر جنازتها من لاترضى.

بارقة: نستفيد من العلائقية بين الأمير والزهراء.ع. أن للمرأة حق تقرير المصير قبل وبعد الوفاة.

 فائدة: شخصيا أفهم أن تنفيذ الإمام علي.ع. لوصية الزهراء.ع. هو الأقرب لقول رسول الله.ص.:(يا أبا الحسن هذه وديعة الله ووديعة رسوله محمد عندك فاحفظ الله واحفظني فيها، وإنك لفاعله..).[بحار الأنوار.ج٢٢_ص٤٨٤].

حيث أن حفظ الإمام علي.ع. للزهراء.ع. لا يعني المنع عما سيجري عليها فهذا قد جرى عليها وهو قدر الله تعالى، وإنما احفظ وحقق لها وصيتها ورغبتها..

الرسم الثاني: الخطاب الديني التفاعلي العام.(وضعاني).
مر بنا الخطاب الديني التفاعلي الخاص مع طليعية المرأة والذي كان شخوصي أي مع نماذج نسوية طليعية بعينها، بينما الخطاب الديني التفاعلي العام يكون مع ديناميكية الأوضاع والواقع، فالدين يتعامل مع أمور على انها ضرورة المرحلة ويطوعها .. نموذج:

_قراءة تحليلية لحادثة تعامل الإمام علي.ع. مع زوج النبي.ص. في حرب الجمل، حيث أشخصها للمدينة مطوقة بأربعين ملثما عندما كشف اللثام تبين أنهن نساء..!!

فاصل معرفي: قراءة التاريخ ليست بالأمر السهل، بل إن قياس ذكاء الناس ومستويات الفهم لديهم بقراءة الحدث والقصة..

الحديث عن الأربعين امرأة الذين جهزهم الأمير.ع. لمرافقة زوج النبي.ص. الى المدينة هل وجدوا صدفة بلا أي سابق اعداد ولا تأهيل وتدريب.؟!!

_ من هنا تقرأ الموقعية للمرأة عند الإمام علي.ع. ومنه قد لا تجد نص علوي تفهيمي شفاهي بعسكرة المرأة.؟!
ولكن بالخطاب التفاعلي العلوي تجد عسكرة المرأة..

فاصل معرفي: الخطاب الديني التفاعلي في بعض المواضع أبلغ وأصرح من الخطاب الديني التفهيمي الشفاهي.

(ج)_ مفكرون غربيون يحارون في الإسلام.
الشخصية التي نود الإطلالة عليها هي (ادغار موران.ولد عام 1921م ) المفكر الفيلسوف وعالم الإجتماع الفرنسي صاحب كتاب(المنهج_ 6 أجزاء. اصدار وترجمة المنظمة العربية للترجمة).الذي جاوز عمره المائة عام.

 فاصل معرفي: الكثير من فلاسفة الغرب أقرب الى الإسلام من أنظمتهم. ولذلك العام المنصرم تكرر معنا ذكر الفيلسوف روجيه غارودي، وفي العام القادم بتوفيق الله سيأتي معنا ذكر المفكر نعوم تشومسكي، وهنا لانريد التعريف بفلاسفة الغرب بقدر ما نهدف إلى بيان الرابطة بين الفكر الإسلامي والفلسفة، بحيث تلاحظ أن فلاسفة غربيين يعتنون بالإسلام فهذا يعني أنهم وجدوا فيه فكرا حريا وجديرا بالتأمل والإعتناء..

_ ادغار موران في كتاب( خطورة الأفكار_تساؤلات حول كبرى القضايا المعاصرة.اصدارات أفريقيا الشرق)، يتحدث عن قراءته للأديان الثلاثة_ الإسلام واليهودية والمسيحية _، حيث وجد الإسلام مختلف عن باقي الأديان في موضوع النسوية، فالملاحظ بحسب الفيلسوف موران ان المرأة في اليهودية والمسيحية جعلت تحت قبضة الرجل وسلطته مع معياري ازدواجية، بينما في الإسلام قد خففت سلطة وسطوة الرجل على المرأة ولكن لم يزيلها..

 تعقيب: أن الفيلسوف موران عندما قرأ في الإسلام عن المرأة قرأ الخطاب الديني التفهيمي ولم يقرأ الخطاب التفاعلي، ولو قرأ الخطاب التفاعلي بقسميه الخاص والعام لتكشفت له المساحة الكبيرة التي اعطاها الدين الإسلامي للمرأة..

 (د) الحركة النسوية اليوم:
في البدء إن الحركة النسوية ليست حركة مختصة بالقرن الواحد والعشرين أو ماقبله كما يذكر، بل لم تنقطع على طول خط التاريخ وان لم تعرف كثير من التفاصيل، والفضل للرحالة العرب والمسلمين في اكتشاف ما نسميها الفوضى النسوية وليست الحركة النسوية ، وانها لعبة الحضارات حسب المصالح تتخذ تلك الحضارات المرأة دمية.، حيث دون الكثير منهم ودون في مذكراته وضع المرأة في تلك الحواضر ..

بارقة: الحديث السالف لا يراد منه أن هناك مخططات واستهدافات للمرأة وبذلك ندعوها للتتقوقع، أبدا فالتقوقع لانقبله ولا نرحب به وندعم المرأة التي لها سقف طموح مجتمعي، بشروط ان تتعهد وسعى وتبذل جهدها للحفاظ على:
_ تكوينها الانثوي.. بحيث لاتعمل ولا تتواجد فيما يطمس أنوثتها..
_ جوهرها الانساني.
_ رابطتها المقدسة مع الله تعالى.

ولذا ما تقدم نستحث به المرأة أن تتنبه لهذه الحركات النسوية التي هي فوضى نسوية وحرب على المرأة..

ولذا يقول الفيلسوف ادغار موران: في فرنسا عندما بدأت الحركة النسوية في فرنسا نادت وطالبت بالتشابه بين الرجل والمرأة، وذلك بدعوى أن المرأة لاتولد امرأة وانما تصبح بعد ذلك امرأة بفعل الواقع المجتمعي، وهذا مجرد قانون يوفر مصالح للحضارة الأوروبية وبمجرد الانتهاء المصلحي منه تم تبديله.

▪ تعقيب: نقول أنه لا تشابه ولا غيره من شعارات تجارية اصطنعها الغرب لمصالح، بل هي تكامل بين المرأة والرجل.
قال تعالى( وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ).سورة النور.آية ٢٦.
_ لماذا اختار القرآن وصف الطيبات لأن الطيبة تتكامل مع وصفها..
_ اللام في للطيبين هذه لام الاختصاص الروحي وليس المادي.

(و) المحجبة تحدي أم تباهي:
الإسلام ليس فقط لا يعيب على المرأة غير المحجبة بالشكل النموذجي بل لا يجيز ذلك مادام لديها مستند شرعي، وباب النصح والرغبة في التكامل مفتوح..
والمرأة المحجبة بالحجاب الزيني ليست للتحدي في الرؤية الإسلامية بل هي للتباهي والاعتزاز..

_وحجاب المرأة هي معلمها الإسلامي الناطق بالوجود الديني كما في المعالم الاسلامية الأخرى كالمسجد والأضرحة المقدسة والقرآن الكريم والخ، فسبحان من كرمك وجعلك معلما ينطق بدين الله تعالى من خلال حجابك..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى