بشائر المعرفة

7 نصائح لتحضير الجسم لصيام رمضان بلا معاناة

بشائر: الدمام

وجه خبراء في مجال التغذية 7 نصائح لتهيئة الجسم بشكل جيد لاستقبال شهر رمضان المبارك، وتفادي بعض المشاكل الصحية التي يواجهها بعض الصائمين بسبب تغير بعض العادات الغذائية.

وأشار الخبراء إلى أهمية القيام بإعداد الجسم لاستقبال الشهر الكريم قبل أيام قليلة من بدء صيامه، والتدريب على تغيير بعض الأمور الحياتية المعتاد عليها.

عشاق القهوة والشاي

أوصى خبراء التغذية عشاق القوة والشاي والمشروبات التي تحتوى على كافيين، بالتدرب على تقليل الكمية التي يستهلكونها يوميا إلى النصف قبل رمضان لتفادي الإصابة بصداع شديد في الأيام الأولى من رمضان، مع عدم حصول أجسادهم على الجرعة المعتادة من الكافيين.

الدليل العقاري

تقليل الوجبات

نصحت دراسات علمية بضرورة تقليل عدد الوجبات اليومية قبيل بدء الصوم مع عدم الإفراط في الأكل، والبدء في تقليل الكميات المتناولة في كل وجبة، لجعل الجسم يعتاد على تناول طعام وسعرات حرارية أقل، وكذلك الاستغناء عن الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.

معدل استهلاك الملح والسكر

أكد أطباء التغذية أهمية خفض استهلاك الملح والسكر واكتشاف الأطعمة التي يتناولها الشخص بانتظام وتحتوى على مستويات عالية منهما وتقليل تناولها قبيل عملية الصيام وذلك بالمعدل الذي لا يلاحظه الجسم حتى يمكن للجسم الاعتياد على تخفيض نسب تناول السكر والملح، لافتين إلى ضرورة هذا الأمر سواء في رمضان أو على مدار الحياة.

نوعية الطعام

لفت خبراء التغذية إلى أهمية الاهتمام بنوعية الطعام بدلا من الكمية، وذلك بضرورة تناول الأغذية الصحية، كالخضراوات والفواكه والمكسرات واللحوم، مشيرينإلى أن هذه الأطعمة تمد الجسم بالطاقة لفترة أطول، وتقي من الهبوط المفاجئ لمعدلات السكر خلال النهار، وشددوا على أهمية تجنب الأطعمة غير الصحية، كالأطعمة الدسمة والمقلية والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المصنعة، التي تتطلب مجهودا إضافيا لهضمها، وتزيد الشعور بالجوع بعد فترة.

شرب الماء

أفاد الأطباء بضرورة شرب كمية كافية من الماء لضمان بقاء الجسم في حالة ترطيب مثالية، أي بمقدار لترين يوميا على الأقل، ما يساعد على خفض حدة الجفاف الذي سيواجه الجسم في الأيام المقبلة، في أثناء الصيام.

النوم الصحي

أكدت الدراسات العلمية أهمية إصلاح نمط النوم، حيث إن اضطرابات النوم من المشاكل الشائعة خلال رمضان، لافتين إلى ضرورة التعود قبل حلوله على النوم في وقت مبكر، والاستيقاظ في وقت محدد، مع أخذ قيلولة إن أمكن، لأن ذلك سيساعد الجسم في رمضان على حفظ نشاطه باستمرار.

التمارين الرياضية

أوصى الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام قبل رمضان، وكذلك ممارستها لمدة 30 دقيقة قبل الإفطار أو بعده للحفاظ على اللياقة البدنية للجسم باستمرار.

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى