بشائر الوطن

«علّام».. أول تطبيق سعودي يرد على الاستفسارات بالعربية

بشائر: الدمام 

يُعد تطبيق «علّام» الذي أطلَقت نسخته التجريبية، الثلاثاء، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» أول تطبيق محادثة في المملكة العربية السعودية يقوم بمحادثة المستخدمين والرد على استفساراتهم باللغة العربية الفصحى والعامية وصياغة الملخصات والاقتراحات في الكثير من الموضوعات المختلفة، بصفتها خطوة أولى تستهدف فيها «سدايا» الوصول إلى بناء نموذج لغوي توليدي سعودي.

هذا الإنجاز الوطني هو واحد من الإنجازات التي تسعى إلى تحقيقها «سدايا» في مجال الذكاء الاصطناعي بوصفها المرجع الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي في كل ما يتعلق بهما من تنظيم وتطوير وتعامل في المملكة، وفي إطار ما تحظى به من اهتمام منقطع النظير من ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لتضطلع بدورها في النهوض بمجالي البيانات والذكاء الاصطناعي وتحفيز نموهما وتحقيق الاستفادة منهما لخدمة البشرية.

ويقوم التطبيق الذي يُشرف عليه فريق وطني من «سدايا» بمعالجة المدخلات والإجابة عن الاستفسارات بشكل نصي أو صوتي حسب رغبة المستخدم، ويتيح التطبيق للمستخدمين تحسين الصور ومعالجتها وفهم محتواها.

ويستند تطبيق «علّام» إلى مصادر معلومات تمثل مجموعة كبيرة من أهم مصادر المعرفة في المملكة والعالم العربي، وهو مدرّب على التعامل مع مئات الملايين من المقالات المتخصصة، إضافةً إلى انسجامه مع تسارع الأحداث في الموضوعات كافة، وتوافقه مع القيم والثقافة العربية الأصيلة، وستتبع هذه النسخة مراحل تطوير مستمرة حتى تكتمل رؤية التطبيق بالشكل الذي يلبي تطلعات المستخدمين والباحثين عن المحتوى العربي بأسهل الطرق وأسرعها في بيئة تقنية آمنة.

وتتسق هذه المشاريع الابتكارية مع مُستهدفات رؤية السعودية 2030 بقيادة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الأمير محمد بن سلمان، في ظل دعمه اللامحدود لجعل المملكة مركزاً تقنياً عالمياً لأحدث التقنيات المتقدمة والتقنيات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

ويأتي تدشين «سدايا» مركز تميّز الأبحاث للذكاء الاصطناعي التوليدي بالتعاون مع «إنيفيديا» وإعلانها تدشين النسخة التجريبية لتطبيق «علاّم» خطوة ضمن الجهود التي تتبناها بوصفها المرجع الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي في كل ما يتعلق بهما من تنظيم وتطوير وتعامل في المملكة.

ويأتي هذا الإنجاز في إطار ما توليه «سدايا» من اهتمام بتوفير الإمكانات المتعلقة بالبيانات والقدرات الاستشرافية وتعزيزها بالابتكار المتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي بما يضمن الارتقاء بالمملكة إلى الريادة ضمن الاقتصادات القائمة على المعلومات والبيانات والذكاء الاصطناعي.

ويمتاز تطبيق «علّام» بإشراف فريق تقني سعودي من «سدايا» ويستند مضمونه إلى السياسات المعمول بها في المملكة وتتم متابعة عمله باستمرار لتقديم أفضل خدمة للمستفيدين.

ويسعى ملتقى الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي نظمته «سدايا» إلى إطلاع العالم على أحدث الاتجاهات والابتكارات في عالم الذكاء الاصطناعي ورفع مستوى الوعي وتثقيف المجتمع حول مفهوم هذا المجال لخدمة البشرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى