أقلام

متى يلد الكوكب نجماً؟

د.علي القضيب

قد يتبادر لذهنك وللوهلة الأولى أنه سيكون درسا مكررا في الجغرافيا حيث سيكون سرد للفروقات بين الكوكب والنجم وقد تكون قوي الذاكرة ويطير ذهنك الى ذاكرة الفصول الأولى على ان النجم هو ذاك الجرم ذاتي الضوء والحرارة في حين ان الكوكب هو من يستقبل الضوء من هذا النجم او ذاك. وأيضا قد تذهب الى ابعد من هذا لتعرف لنا الكوكب على انه ذاك الجرم الذي يدور حول نفسه ويدور حول النجم في آن واحد.  نعم فكل ما قيل هنا صحيح وهو مقدمة لموضوعنا اليوم.

عندما نولد فنحن أقماراً ندور حول كوكبي الأم والأب فنحن بحاجة للتغذية، والحماية، والرعاية، والأمان. والوالدين نفسيهما كوكبين يدوران حول أبيهما (الأجداد) طلبا للمشورة والنصيحة ويعتبرونهما نجوما ونماذج لاسيما في بداية حياتهما. الى هنا نجد ان القمر (الحفيد) يدور حول الكوكب (الوالدين) والوالدين يدوران حول والديهما (الأجداد). فالنجم ولد كوكبا والكوكب ولد قمرا – اذا متى يلد الكوكب نجما؟

عندما تتقادم السنون وتدور عجلة الزمن عندها تتغير الأدوار ويصبح النجم كوكبا والكوكب قمرا ان اردت. هنا تقفز الرحمة وبر الوالدين لان القوة قد احيلت ضعفا وأصبح الجد (النجم سابقا) يدور الآن حول (كوكبه) الولد وكأنما الآخر هو الذي ولده. هنا تتبدل المواقف ويأتي الاختبار الصعب وتقفز معها كل مفردات الوفاء والنبل والواجب والمعتقد اتجاه الاب والام الضعيفين. ما يحتاج الوالدين في هذا السن هي المشاعر والاحاسيس والدفء من أبنائهم أكثر من الماديات فبالنسبة لهم زمن الماديات و لى و يروا فيك انت و أخوتك و أخواتك كل الماديات و ملحقاتها من حب واحترام و تودد و احتواء.

هذا يذكرني بلحظة كادت تصعقني فعندما كنت صغيرا كان ابي يوقع شهادتي تحت خانة ” ولي الأمر ” وتبرمجت هذه الكلمة في عقلي وعندما تقدم السن بوالدي ذهبت الى المستشفى وسألني الدكتور من هو و لي أمره يعني بذلك والدي – توقف عقلي لحظات لان كل ما تعودت عليه هو انه هو ولي أمري و لكن في هذا اللحظة قلت في نفسي يا عجب الله بالأمس كان هو ولي أمري و اليوم أنا ولي أمره أيعقل هذا. كادت عيني أن تنزف دما.

كانوا لنا أولياء أمور وغدا سنكون لهم أولياء أمور في هذه اللحظة تحديدا وتحت هذا الشعار المقدس ” ولي الأمر ” ستكون مهمتك صعبة فانت ولي أمر لأبيك وانت ولي أمر لابنك – يا ترى من سيكون أقرب لقلبك.

حذاري ان تنسى كيف بدأت و كيف نشأت فلطالما كنت قمرا و لطالما كنت كوكبا فرفقا بنجوماً أصبحت كواكب تدور حولكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى