بشائر المجتمع

المهندس عبدالكريم الهلال يوضح أهم مواصفات بيت العمر

بشائر: الدمام

نظم مجلس الزهراء الثقافي، لقاء اجتماعي اقتصادي بعنوان (بيت العمر بين المبالغة والاحتياج)، استشعاراً لأهمية تملك مسكن وترتيب الأولويات بالطريقة السليمة، قدمه المهندس عبدالكريم الهلال.

وتطرق المهندس عبدالكريم الهلال لعدة محاور أهمها: الحاجة وفكرة تملك منزل، خلفية صاحب المنزل والعائلة، عدد أفراد الأسرة والحاجات الأساسية، الإمكانات المادية وميزانية بناء المنزل، المكتب الهندسي ودوره في تصميم المنزل، مرحلة البناء والتعامل مع مقاول البناء، وقواعد شراء المنزل المناسب.

وحول الحاجة وفكرة تملك المسكن، أكد المهندس الهلال؛ بأن المنزل من المتطلبات الأساسية للحياة فمن خلاله يجد الشخص الاستقرار والأمان الاجتماعي والنفسي بعد الزواج وتكوين العائلة، ومع دخول معترك العمل تتضح الحاجة إلى تملك السكن، إلى جانب الاستعداد المادي والنفسي للبناء، ووضع تصور مبدئي للمنزل بعد مقارنة منازل نفذت أو تحت التنفيذ.

وتحدث المهندس الهلال عن مسكن العائلة الحالي ومشاكله، وعدم المبالغة بتعويض النواقص في المنزل الجديد، إلى جانب عدد أفراد العائلة وحاجاتهم، ونمو العائلة و زيادة عدد الأفراد.

وأشار في حديثه إلى مراعاة الحاجات الأساسية في المسكن وهي؛ وجود غرفة نوم رئيسية مع خدماتها، وغرف الأولاد (ذكور وإناث)، والاستقبال والمعيشة مع الخدمات، والمطبخ إلى جانب وجود مدخل خارجي وآخر داخلي وقريب من (الكراج).

ونوه إلى أهمية الوعي الإمكانات المادية وميزانية بناء المنزل، ودراسة إمكانية توفير مبالغ إضافية وطرق التسديد، مؤكداً على الابتعاد عن الغيرة ومقارنة ما بناه الغير، كما لفت إلى عدم المبالغة في عدد الغرف ومساحاتها والتي تنعكس عليها فواتير الخدمات والصيانة.

وأوضح أهمية دراسة احتياجات العائلة مالكة المنزل، وتقديم فكره مبدئية لعناصر المنزل و مساحاته وتوزيعه، وتقديم تصور للمبنى خارجياً، وتكاليف البناء والرسومات النهائية للمنزل بالأبعاد والمساحات، إلى جانب حساب كميات الحديد والطابوق والخرسانة، وخدمات الإشراف على تنفيذ المبنى انشائيا والتشطيب حسب رغبة المالك.

وتناول مرحلة البناء والتعامل مع مقاول البناء، بدءاً من اختيار المقاول، والاتفاق على الإشراف، وبناء كامل تسايم مفتاح، وبناء كامل عظم (أسود)، إضافة إلى مقاول التشطيب للبلاط والصبغ والأبواب والأفياش.

وبيّن ضمن قواعد شراء المنزل المناسب، أن لا تتجاوز قيمته الدخل السنوي لمدة (5) سنوات (تمويل)، حيث أن البنك قد يصل إلى 25 سنة، لافتاً أن لا يتجاوز الاستقطاع الشهري (30%) من الدخل، وقيمة الأرض المقامة عليها لا تتجاوز (30%) من تكلفة البناء، وغير ذلك هو مجرد استنزاف لصاحب البيت.

وذكر في ختام المحاضرة، أنه كلما تم الابتعاد عن المبالغة في مواصفات البناء؛ يمكن التوفير مادياً والاستفادة القصوى بالمنزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى