منبر بشائر

الشيخ العباد: هؤلاء يسعون لتسقيط الشخصيات الاعتبارية بحسابات وهمية والشيخ الحرز: سيد الإنسان هو القانون

كمال الدوخي: سيهات

قال سماحة الشيخ محمد العباد بأن “من الأخلاق السيئة التي يبتلى فيها فردٌ أو جماعات أو مجتمعات: “التسقيط” تسقيط الشخصية”، فالإنسان له شخصية اعتبارية إما أن تكون علمية أو ثقافية أو اجتماعية، ولها مكانة اجتماعية وبالتالي لها اعتبار، شخصية مفكرة أو شخصية فاعلة اجتماعياً لها دور إعلامي، لها دور تبليغي، فيتم السعي للنيل منه وتسقيطه كي يسقط اعتبار هذه الشخصية، وبالتالي يضعف تأثيرها ولربما يؤدي لغيابها كلياً عن المجتمع ودورها في المجتمع”.

كان ذلك في مجلس الحاج رضا المدلوح في سيهات في الليلة الرابعة من موسم عاشوراء، وأضاف، لماذا شخص يسعى لتسقيط الآخر، أو جماعة تسعى لتسقيط جماعة، وقال: من أهم دوافع التسقيط الحسد، شخصية مرموقة لها مكانتها لها تأثيرها ولها اعتبارها، فلربما يحسدها الحاسد ويسعى لتسقيطها. وذكر بأن الأمر وصل لحسد الأنبياء والأئمة على ما وهبهم الله من مقام. وذكر بأن هناك الآن من يستخدم حسابات وهمية في شبكات التواصل للتسقيط وتوهين الشخصيات الاعتبارية والنيل منها.

وأوضح بأن سعي بعض الجماعات لتسقيط الأخرى وتسقيط رموزها؛ لشعور بعضهم بأن وجود هذه الجماعة ورمزها يزاحمها في المكانة في المجتمع. وألفت بأن النزاع على النفوذ من أسباب التسقيط والنيل من الشخصية واتهامها من قبل مجموعة بأكملها باتهامات غير صحيحة. مع أن وجود التنوع في المجتمع، يشكل تنافس إيجابي لإبراز ما عند المتنافسين من طاقات بحيث تشكل مجموعة متكاملة يكمل بعضهم بعضا.

 

من سيد الإنسان؟

أوضح سماحة الشيخ نجيب الحرز بأن سيد الإنسان العقل والدين والقانون وبأن الإنسان حينما لا يخضع لقانون تتحول حياة البشرية لحياة غاب. وذكر بأن هذه المرجعيات الثلاث هي التي تنظم حياة الفرد في الدنيا. كما أوضح بأن القانون هو جسر لنصل للحق. والعقل من خلاله التفكر والتأمل والعلم والمعرفة وهو ما يجعل من الإنسان مهذباً، والدين يخلق لديك الهدوء والسكينة والجمال والمحبة.

وقال: إذا كان دينك لا يصل بك إلى هذه النتائج، فتصلي وتصوم ولكنك مضطرباً ومتوتراً فهذا التدين إن لم يخلق لديك الاستقرار والطمأنينة فلديك خلل في فهم الدين.

يذكر بأن في الليلة الرابعة من محرم يحيي المسلمون الشيعة ذكرى استشهاد مسلم بن عقيل، سفير الإمام الحسين لأهل الكوفة، تخليداً لذكراه ويستلهمون مما جرى عليه حجم التضحية والفداء والوفاء.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى