بشائر المجتمع

عرش البيان و “سيهاتي” يحتفون بـ الكاتب الزاكي

رباب النمر: الدمام

استضاف منتدى سيهات الأدبي عرش البيان مساء الأحد المنصرم الكاتب والفوتوغرافي سيد إبراهيم شرف الزاكي ف أمسية أدبية وثقافية نظمها وأعد لها المنتدى في مقره بـ ديرة سيهات، لأستعراض كتابه الألكتروني (الطفولة كصفحة بيضاء) الذي يتناول مشاكل التنشئة وأثرها في تشكيل شخصية الطفل في ظل ثورات التكنولوجيا والعلوم الحديثة والتصادم في بعضها بالتنشئة التقليدية على مر الأجيال السابقة.

وقد ارتكز الحوار على عدة محاور، منهامقاربة الفكر القديم والجديد في التنشئة، والحديث حول أبرز مشكلة تواجه تربية الجيل الوسط للأطفال وهي العنف اللفظي،

مع عرض كيفية التوصل لتوعية جيل الآباء الحالي، واستعراض فرص تعلُّم التربية على أسس أخلاقية بعيدة عن تعسُّف الماضي أو تفلُّت الحاضر.

ونوه الزاكي إلى ضرورة إيجاد بدائل تربوية مغرية لطفل اليوم وغرس المُثُل والأخلاق بواسطة السوشيال ميديا. وأكد على استخدام

أساليب الترغيب والترهيب، و تفعيل لغة الحوار البناء بين جيل الوالدين وأطفالهم.

هذا وتخللت الأمسية حوارات ومداخلات الحاضرين أثرى الوعى العام بتوجهاته المجتمعية الرامية لما هو خير الإنسانية.

واختتمت الجلسة بتبادل التذكارات بين الكاتب ومنتدى سيهات الأدبي (عرش البيان) وملتقى سيهات الاجتماعي (سيهاتي)، والتحايا والصور الجماعية.

وكرم المنتدى الزاكي بتقديم درع تذكاري، وقصيدة شكر وعرفان نيابة عن المنتدى نظمها رئيسه عقيل المسكين، وقدم الزاكي هدية تذكارية لمقر المنتدى وهي إحدى الصور الفوتوغرافية التي التقطها في سفر من أسفاره.

الجدير بالذكر أن الزاكي

من هواة التصوير الفوتوغرافي، وعضو مشارك في العديد من جماعات التصوير الفوتوغرافية. وله مشاركات أدبية مع مركز آفاق للدراسات والبحوث بسيهات.وفي القراءة والنقد والكتابات الأدبية والاجتماعية، كما شارك في عدد من الندوات الأدبية بهذا المركز.

ألَّفَ عدد من الكتب الأدبية والمجتمعية، منها:

الطفولة (في ظل الفضاءات المفتوحة)، الكلمة الطيبة (بين منطق القوة و قوة المنطق)، و(ثقافتنا في ظل ثورة الأنفوميديا) الذي تطَرَّقَ فيه إلى مشكلة الثقافة في ظل تنامي تقنيات الاتصال والتواصل الحديثة، وعصر الإعلام الجديد (إعلام تفاعلي في إتجاهين) الذي أصدره مؤخرًا في يونيو 2023م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى