بشائر الوطن

لجنتا “الإنسان والمحيط الحيوي” و”علوم المحيطات” تجتمعان في الرياض

عقدت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في الرياض، يومي الثلاثاء والأربعاء، الاجتماع الأول للجنة السعودية “لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي، والحدائق الجيولوجية العالمية” ولجنة علوم المحيطات.

وتختص اللجان المنشأة بقرار صاحبِ السموِّ الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، بتلبية متطلبات واتفاقيات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، والإسهام في إعداد التقارير الدورية، والمواءمة بين اللجان وبين البرامج الدولية ذات العلاقة، وتنسيق مجموعات عمل للبرامج المعنية التي يجري طرحها بشكل دوري للدول الأعضاء وممثلي الدول في المجالس التنسيقية التابعة لهذه اللجان، والمهام الإشرافية لكل ما يتعلق بأعمال اللجنة.

وتضم اللجنتان في عضويتهما عددًا من الجهات ذات الاختصاص؛ ممثلةً في وزارة الثقافة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، و‏وزارة الطاقة، و‏وزارة التعليم، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والمركز الوطني لتنمية الحياة، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحُّر، وهيئة التراث، والجمعية السعودية للمحافظة على التراث.

لجنة التراث العالمي

يعد إنشاء لجنتين وطنيتين لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي، والحدائق الجيولوجية العالمية وعلوم المحيطات، أحد أبرز الممارسات الدولية لدى الدول الأعضاء في منظمة “اليونسكو”.

الجدير بالذكر أن المملكة ستستضيف خلال المدة من 10 – 25 من شهر سبتمبر 2023 الدورة الخامسة والأربعين الموسعة للجنة التراث العالمي في العاصمة الرياض.

وتحمل المملكة عضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، وعضوية المجلس التنفيذي للجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات إلى جانب عضويتها في المجلس التنسيقي لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي، ما يثبت دور المملكة مركزًا محوريًّا ودوليًّا مهمًّا وفاعلًا في صناعة القرار بالمنظمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى