بشائر الوطن

“عالم الحيوانات الأليفة” فعالية بالقطيف تكافح تعذيبهم والإساءة لهم

بشائر: الدمام

أوصت فعالية “عالم الحيوانات الأليفة” التي أقيمت في محافظة القطيف بضرورة تفعيل دور الرفق بالحيوان ومراقبة أي تجاوز للنظام بمعاملة الحيوانات بأي شكل من أشكال الإساءة أو التعذيب. ونشر المعرفة والثقافة حول أهمية تربية الحيوانات الأليفة ورعايتها بالشكل الصحيح. وأهمية الكشف المبكر عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وضرورة أخذ التحصينات للحيوان.

واختتمت، يوم الأحد الماضي ، الفعالية التي نظمها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالشرقية، بعد أن شهدت إقبالاً كبيراً من الزوار تجاوز 10 آلاف زائر.

وركزت الفعالية على تفعيل دور الرفق بالحيوان ومراقبة أي تجاوز للنظام بمعاملة الحيوانات بأي شكل من أشكال الإساءة أو التعذيب.

تحصين الحيوانات

أتاحت الوزارة خاصية الإبلاغ عن أي حالة إساءة أو تعذيب للحيوان، وأهمية الكشف المبكر عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وضرورة أخذ التحصينات للحيوان، ونشر المعرفة والثقافة وزيادة الوعي لدى المربين.

وتضمنت عدة محاضرات قدمها خبراء في مجال تربية الحيوانات الأليفة ورعايتها، تناولت أسس التربية الصحيحة، والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وسلوكيات الحيوان الأليف في المنزل، وبداية تأسيس اللجنة السعودية لسباقات الحمام الزاجل، وخصائص وفوائد الغذاء الصحي.

دور الرفق بالحيوان

أكد نائب مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس خالد الحمادي، أن الفعالية جاءت بهدف رفع مستوى الوعي في التعامل الصحيح مع الحيوانات الأليفة وتفعيل دور الرفق بالحيوان.

ولفت إلى أن الفعالية ساهمت في نشر المعرفة والثقافة حول أهمية تربية الحيوانات الأليفة ورعايتها بالشكل الصحيح، وأهمية الكشف المبكر عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وضرورة أخذ التحصينات للحيوان.

وبين أن الفعالية شارك فيها مجموعة من الجهات الحكومية، والشركات والمؤسسات الأهلية والخاصة المتخصصة البيطرية والزراعية وبيع الحيوانات الأليفة والصيدليات والعيادات البيطرية، وذلك من خلال أكثر من 35 ركنًا.

التربية الصحيحة للحيوانات

فيما أشار مدير مكتب الوزارة بمحافظة القطيف المهندس محمد الأصمخ، إلى أن الفعالية صاحبها عدة محاضرات قدمها كل من الدكتورة شاهيناز الجعفري تحت عنوان ”أسس تربية الحيوانات وفوائدها“، تحدثت فيها عن طرق التربية الصحيحة من أكل وشرب، كيفية التعرف على الحيوان المريض والكشف المبكر نبذة عن الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان، كذلك محاضرة للدكتور غريب محمد سالم تحت عنوان ”كيف للحيوانات الأليفة ان تسبب لنا الأمراض“، تناول فيها أهم الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.

وتحدث الطبيب البيطري، أحمد سنبل، في محاضرته عن ”سلوكيات الحيوان الأليف في المنزل“ حول التعريف بمعنى السلوكيات التفريق بين السلوك الطبيعي وغير الطبيعي تغيير السلوك المفاجئ أسبابه وعلاجه طرق تقويم بعض السلوكيات غير الجيدة.

وتحدث رئيس نادي القطيف لسباقات الحمام الزاجل، حسين أحمد الحكيم، عن بداية تأسيس اللجنة السعودية لسباقات الحمام الزاجل، ومحاضرة قدمها مدير إدارة الثروة النباتية بالفرع المهندس زكي أحمد آل عباس حول ”خصائص وفوائد الغذاء الصحي“ وذلك بمناسبة يوم الغذاء العضوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى