بشائر المعرفة

“مناعة طبيعية”.. أطعمة لـ”الشتاء”

بشائر: الدمام

أوصى أطباء وخبراء تغذية بتناول خضراوات وفواكه وأطعمة ومشروبات معينة، كونها تستطيع مواجهة تغير الفصول والتصدي لبعض الأمراض التي تتزامن مع حلول فصل الشتاء.

وأشار أطباء وباحثون بمستشفيات ومراكز بحثية هندية كبرى، إلى أهمية تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والغريب فروت لأنها مليئة بفيتامين سي، وهو معزز قوي للمناعة، ويساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تلعب دوراً حاسماً في مكافحة الالتهابات المتزامنة مع تغير الفصول وخاصة الشتاء.

وأضافوا أن الفراولة والتوت الأزرق والتوت البري، غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي يمكن أن تساعد على تعزيز جهاز المناعة، كما أن الخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت والبروكلي تعد مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن الأساسية، كما أنها غنية بالألياف التي تدعم صحة الجهاز الهضمي، وجميعها مهمة في الشتاء.

ونصح الأطباء بتناول الزبادي في الشتاء، لأنه مصدر ممتاز للبروبيوتيك، وهي بكتيريا صحية تعزز ميكروبيوم الأمعاء مما ينعكس على صحة الجهاز المناعي، ولكنهم شددوا على تجنب تقديم الزبادي باردا لأن ذلك قد يساعد عاى الإصابة بنزلات البرد ومن ثم السعال.

ووفق خبراء التغذية، فإن الزنجبيل من المشروبات المهمة بالشتاء لخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وقدرته على تهدئة التهاب الحلق وتقليل الالتهاب في الجسم، فيما يعد الحساء خيار الأمهات المثالي خلال الأشهر الباردة وخاصة المصنوع من مرق العظام، كونه غنيا بالفيتامينات والمعادن، ويوفر المكونات الأساسية للدفاع القوي ضد أمراض الشتاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى