بشائر المجتمع

خيمة المتنبي تحتفي بإصدارات الحرز الشعرية

اللجنة الإعلامية في خيمة المتنبي

أقامت خيمة المتنبي حفل توقيع ثلاثة إصدارات شعرية، لمؤسس ورئيس منتدى الينابيع الهجرية الشاعر ناجي بن داود الحرز. وهي: من مزامير ابن داوود، قصائد ضاحكة، فرح واحد ، وذلك عصر يوم السبت 20/1/2024م بالأحساء، وسط حضورٍ أدبي وثقافي كثيفٍ.

بدأ الحفل بكلمة ترحيبية وكلمة احتفائية من رئيس خيمة المتنبي الشاعر جاسم الصحيّح، متناولا التجربة الشعرية للمحتفى به، وقال: إن الكلمات تتحول بين يديه إلى كائنات حية. متطرقًا بإيجاز لأهم نزعات هذه التجربة الشعرية الطويلة والمهمة.

ثم قرأ الشاعر ناجي الحرز مقتطفات من مجموعته الشعرية (من مزامير ابن داوود)، بعد أن استهلّ بكلمة شكر وتقدير لخيمة المتنبي.

بعدها قدم الدكتور ناصر النزر قراءة تقدية لمجموعة (من مزامير ابن داوود)، متحدثًا عن أهم ما يميز هذه المجموعة التي تمثل عينة مركزة من التجربة الشعرية، متعرضًا لأهم الثيمات الشعرية في هذه المجموعة.

في الجولة الثانية قرأ المُحتفى به نصوصًا مختارة من مجموعته (فرح واحد) وهو من الشعر الشعبي.

وقدّم بعدها الدكتور يونس البدر ورقة نقدية بعنوان (من العتبات إلى الدلالات: قراءة في ديوان فرح واحد)، استعرض فيها محتوى المجموعة، وأهم ملامحها وسماتها الفنية.
وفي الجولة الثالثة كانت القراءة من مجموعة (حامض حلو) التي تحوي نصوصًا شعبية ساخرة ضاحكة.

تلا ذلك قراءة نقدية للأستاذ محمد الحرز، والذي تناول في وقفته النقدية المقتضبة الديوان المذكور حيث تطرق إلى تفسير الجانب الهزلي في تجربة الحرز، والذي يعيده إلى الأسلوب التهكمي، وكيف أنه حول المفردة الأحسائية إلى وثيقة تاريخية، وغيرها من الخصائص والسمات الفنية التي اجتمعت كلها في تجربة الشاعر ناجي الحرز.

وفي نهاية الحفل توالت المداخلات لبعض الأصدقاء منهم: عبدالمجيد الموسوي، زكي السالم، جاسم المشرف، محمد الجلواح، د. رمضان الغزال، وبعدها وقع الشاعر الحرز مجموعاته الشعرية للحضور مع الصور التذكارية له وللحاضرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى