بشائر الوطن

“خلو” أغذية المملكة من “الدهون المتحولة”

بشائر: الدمام

كرّمت منظمة الصحة العالمية، الهيئة العامة للغذاء والدواء، بمناسبة حصولها على شهادة الاعتراف بخلو المنتجات الغذائية في المملكة من الدهون المتحولة الاصطناعية، لتكون ضمن أول خمس دول في العالم تحقق ذلك، برفقة كل من الدنمارك، وليتوانيا، وبولندا، وتايلند.

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة الأستاذ الدكتور هشام بن سعد الجضعي، خلال حفل التكريم الذي أقيم في مقر المنظمة الأممية بجنيف، أنه تم وضع سياسات لخفض محتوى المنتجات الغذائية من الملح والسكر والدهون، ومن أبرزها الإفصاح عن السعرات الحرارية في المنشآت الغذائية التي تقدم الطعام للمستهلك خارج المنزل، ومنع استخدام الزيوت المهدرجة جزئيًا في الصناعات الغذائية، والتي تعد المصدر الرئيس للدهون المتحولة الاصطناعية، وذلك في الأول من يناير لعام 2020.

وحرصت المملكة على وضع منظومة متكاملة من السياسات والمبادرات وتنفيذها بهدف تحسين النمط التغذوي، وتشجيع المستهلك في اختيار منتجات غذائية أكثر صحية من خلال إشراك أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص، حيث إن الوفيات الناتجة عن استهلاك الدهون المتحولة الاصطناعية حول العالم، تقدر بحوالي 500 ألف حالة وفاة سنوياً، كما أنها تعدّ من أحد المسببات الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية.

واتخذت الهيئة خطوات إلزامية واسترشادية للحد من استهلاك الدهون المتحولة منذ عام 2015، إذ تم وضع حد أعلى للدهون المتحولة في منتجات الزيوت والسمنة لا يتجاوز 2 % و5 % في المنتجات الغذائية الأخرى وصولًا إلى منع استخدام الزيوت المهدرجة جزئيًا المصدر الرئيس للدهون المتحولة الاصطناعية في عام 2020م.

وأسهمت هذه الخطوات في تعزيز صحة الفرد، وتقليل العبء الاقتصادي الناجم عن الأمراض التي تسببها هذه الدهون، وتسويق المنتجات الغذائية التي تصنع في المملكة دوليًا كونها تتميز بخلوها من الدهون المتحولة الاصطناعية، فضلًا عن تطوير مختبرات “الهيئة” للتحقق من خلو المنتجات الغذائية من الدهون المتحولة الاصطناعية.

وعملت “الهيئة” على وضع إستراتيجيتها للغذاء الصحي والتغذية في عام 2017م، والتي هدفت إلى تعزيز النمط التغذوي الصحي للمجتمع، وتحسين القيمة التغذوية للمنتجات الغذائية، انطلاقًا من رؤية المملكة 2030 وبرنامج تحول القطاع الصحي الذي يهدف إلى رفع متوسط عمر الإنسان في المملكة وهو يتمتع بصحة وعافية، ليحظى بحياة عامرة وصحية.

ونظرًا لتميز إجراءات المملكة في تطبيق أنظمة القضاء على الدهون المتحولة الاصطناعية، تم تعيين المملكة ممثلةً بمدير إدارة الغذاء الصحي بـ”الهيئة” فيصل بن فهد بن سنيد، رئيسًا للفريق الدولي الاستشاري للقضاء على الدهون المتحولة الاصطناعية.

وأعرب الجضعي عن شكره لمنظمة الصحة العالمية، على جهودها في تعزيز الصحة العامة، وإطلاق مستهدفات من شأنها الإسهام في الحد من الإصابة بالأمراض المزمنة.

ويعمل الفريق على تقييم طلبات الدول الأعضاء للحصول على شهادة اعتراف من منظمة الصحة العالمية بخلو المنتجات الغذائية في تلك الدول من الدهون المتحولة الاصطناعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى