بشائر العالم

القيادة تقدم التعازي بوفاة رئيسي ومرافقيه.. ودول خليجية وعربية تعلن تضامنها مع إيران

بشائر: الدمام

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، برقيتي عزاء ومواساة، لرئيس السلطة التنفيذية بالإنابة/ محمد مخبر، في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه.

وقال الملك سلمان: “علمنا بنبأ وفاة فخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومرافقيه ـ رحمهم الله ـ وإننا إذ نبعث لكم ولشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيق بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنهم فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

 فيما قال ولي العهد في برقيته: “تلقينا نبأ وفاة فخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومرافقيه ـ رحمهم الله ـ ونبعث لدولتكم أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلين المولى العلي القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنهم فسيح جناته”.

ونعت الحكومة الإيرانية اليوم (الإثنين)، رئيسي وعبداللهيان وعدداً من مرافقيهم، الذين قضوا في تحطم طائرة مروحية كانت تقلهم خلال عبورها منطقة جبلية وسط ضباب كثيف قرب حدود أذربيجان، أمس (الأحد).

في السياق ذاته؛ عبرت دول خليجية عن تعازيها لحكومة وشعب إيران، بعد مقتل الرئيس الإيراني، ووزير خارجيته، والوفد المرافق له.

وعبر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، عن تضامن مجلس التعاون مع حكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذه الظروف العصيبة.

وقدم أمير قطر تميم بن حمد، أصدق التعازي للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان والمسؤولين المرافقين في حادث المروحية الأليم”. فيما أكد رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان تضامن الإمارات مع إيران في ظل هذه الظروف الصعبة، وتقديمهم خالص العزاء وعميق المواساة للقيادة والشعب.

وعزى ملك مملكة البحرين حمد آل خليفة المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في وفاة الرئيس ومرافقيه.

بدوره أعرب رئيس وزارء العراق محمد السوداني في بيانٍ له، عن حزنه لتلقيه نبأ وفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ورفاقهما، خلال حادث تحطم الطائرة، معبراً عن تضامنه مع الشعب الإيراني الشقيق بهذه الفاجعة.

وقدم رئيس وزراء باكستان شهباز شريف، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أحر “التعازي والمواساة إلى الأمة الإيرانية في هذه الخسارة الفادحة”، فيما أعلنت باكستان يوم حداد وطني على وفاة رئيسي.

وكتب رئيس الوزراء الباكستاني عبر منصة إكس: “باكستان ستكون في يوم حداد وسيتمّ تنكيس الأعلام” بعد وفاة رئيس إيران الشقيقة.. والجمهورية الإسلامية ستتجاوز هذه المأساة بشجاعتها المعهودة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى