بشائر المعرفة

أطعمة شائعة تسبب السكتة الدماغية

بشائر: الدمام

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الأطعمة الفائقة المعالجة، مثل رقائق البطاطا والبيتزا المجمدة، قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل في الذاكرة والسكتة الدماغية.

وأوضحت الدراسة التي أجراها فريق بحث من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، أنه قد تكون هناك صلة بين اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الفائقة المعالجة، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والملح، واحتمال التدهور المعرفي والسكتة الدماغية والحالات الطبية المهددة للحياة.

وتابعت الدراسة 30 ألف شخص لمدة 11 عاما بعد أن قاموا بملء استبيانات حول ما يأكلونه ويشربونه، ما سمح للباحثين بتحديد مقدار الطعام الفائق المعالجة الذي يتناوله كل شخص في المتوسط يوميا.

وأظهر تحليل البيانات الذي أجراه الباحثون أن الزيادة بنسبة 10% في كمية الأطعمة الفائقة المعالجة المستهلكة، ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالضعف الإدراكي والتدهور بنسبة 16%، كما ارتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة الفائقة المعالجة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 8%.

وقال مُعِدّ الدراسة، الدكتور ويليام كيمبرلي: إن النتائج تُظهر أن درجة معالجة الطعام تلعب دورا مهما في صحة الدماغ بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى