بشائر الوطن

137 لغة لاستقبال الحجيج و8 مبادرات خدمية

بشائر: الدمام

تواصل المديرية العامة للجوازات استقبال ضيوف الرحمن القادمين لأداء فريضة الحج، وإنهاء إجراءاتهم بكل يسر وسهولة.

وأكدت «الجوازات» تسخير إمكاناتها كافة، لتسهيل إجراءات دخول الحجاج من خلال دعم جميع منافذ المملكة بالكوادر البشرية المؤهلة، والأجهزة التقنية الحديثة كأجهزة الترجمة الفورية لـ137 لغة.

وقد ترأس مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج، الفريق محمد بن عبدالله البسامي، في مقر الأمن العام بمدينة جدة، اجتماع اللجنة الأمنية للحج، وتمت مناقشة خطط التكامل بين الجهات الأمنية والعسكرية المشاركة في تقديم الخدمات الأمنية لضيوف الرحمن، والتعاون في تنفيذها، لتحقيق أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام.

واستعرض المجتمعون أبرز مستجدات خطط القطاعات الأمنية المشاركة في العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، لأمن وطمأنينة ضيوف الرحمن في أثناء أداء نسكهم.

زيارات ميدانية

تعتزم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إطلاق مبادرات عدة، تهدف من خلالها إلى خدمة ضيوف الرحمن، وتوفير خدمات متكاملة ومتنوعة للمنشآت والأفراد العاملين في موسم الحج، وذلك ضمن إطار استعداد الوزارة لموسم الحج.

كما تشارك الوزارة في إطلاق مبادرات عدة، منها خدمة «التأشيرات الموسمية» التي توفر الفرصة للأفراد والمنشآت التي ترغب في العمل بشكل موسمي، لتغطية الاحتياج خلال موسم الحج، والإسهام في خدمة ضيوف الرحمن. كما تقوم الفرق الرقابية التابعة للوزارة بالإشراف ومتابعة الأعمال المتعلقة بموسم الحج، والتأكد من تطبيق أحكام اللائحة التنظيمية لتأشيرات الأعمال المؤقتة والموسمية، وتطبيق أحكام نظام العمل في المشاعر المقدسة، ومتابعة منشآت حجاج الداخل عبر الزيارات الميدانية؛ للتحقق من التزامها بالأنظمة والتعليمات.

وتطلق الوزارة مسارات تطوعية عدة، بهدف تعزيز مشاركة أفراد المجتمع في مجالات التطوع المتاحة لخدمة الحجاج في المشاعر المُقدسة والمسجد الحرام، وتيسير أداء مناسكهم. كما تُقدم عددًا من الجمعيات المتخصصة، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، خدماتها للحجيج عبر تقديم الوجبات الغذائية وسقيا الماء، وغيرها من الاحتياجات للحجاج مثل المظلات الشمسية واللوازم الشخصية في كل المشاعر المقدسة.

كما تُطلق الوزارة بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة وأمانة منطقة المدينة المنورة حملة للتوعية بمخاطر التسول النفسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية خلال موسم الحج، والعقوبات الواردة بالنظام بلغات متعددة تتناسب مع تنوع لغات ضيوف الرحمن؛ بهدف التوعية بالتسول ومخاطره، وتوضيح الجهات المرخص لها تقديم التبرعات، وأرقام الإبلاغ عن حالات التسول.

توزيع الهدي

تقدم الوزارة لضيوف الرحمن خدمة مراكز ضيافة الأطفال عبر 22 مركزًا في مكة المكرمة، حيث توفر تلك المراكز بيئة آمنة للطفل من خلال تقديمها مختلف الأنشطة التي تتناسب مع المراحل العمرية المختلفة بالاعتماد على كوادر مدربة ومؤهلة، وذلك لمساعدة الحجاج في التفرغ لأداء مناسكهم.

وتتيح خدمة التوكيل في أضاحي العيد عبر منصة تبرع تجهيز أضاحي العيد وتوزيعها على المحتاجين والمستحقين نيابةً عن حجاج بين الله الحرام، حيث تُشرف الوزارة على لجنة توزيع الهدي والأضاحي بالتنسيق مع البنك الإسلامي والجمعيات الأهلية، لإيصالها لمستحقيها. كما تشارك الوزارة في لجان الطوارئ لتقديم الدعم والمساندة عبر مشاركة الأخصائيين النفسيين والباحثين الاجتماعيين في حالات الطوارئ.

لا حج بلا تصريح

تقيم وزارة الداخلية المعرض المتنقل «لا حج بلا تصريح» في عدد من المناطق، للتوعية بأهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج، لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسك الحج بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

وتستعرض «الداخلية» لزوار المعرض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود، وجهودها في موسم الحج، للمحافظة على أمن وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين، ومبادرة «طريق مكة»، إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية السعودية 2030، التي تنفذها للمرة السادسة في صالات المبادرة في 11 مطارًا بـ7 دول هذا العام (1445 هـ/ 2024 م)، والعقوبات المترتبة على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج، وكل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح، واستقبال البلاغات الأمنية والإنسانية الطارئة من خلال مراكز العمليات الأمنية الموحدة «911»، وأبرز خدمات منصة «أبشر» الإلكترونية.

مبادرات ومسارات خدمية

– خدمة التأشيرات الموسمية

– تطبيق أحكام تأشيرات الأعمال المؤقتة والموسمية

– متابعة منشآت حجاج الداخل عبر الزيارات الميدانية

– مسارات تطوعية بهدف تعزيز مشاركة أفراد المجتمع

– تقديم الوجبات الغذائية وسقيا الماء والمظلات الشمسية

– التوعية بمخاطر التسول خلال موسم الحج

– خدمة مراكز ضيافة الأطفال عبر 22 مركزًا في مكة المكرمة

– خدمة التوكيل في أضاحي العيد عبر منصة تبرع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى