تحري هلال رمضان 2019 .. اليوم

img

إعداد: ماجد ابوزاهرة 

تتحرى السعودية وعدد من الدول العربية مساء اليوم السبت 29 شعبان 1440 الموافق 4 مايو 2019 حسب تقويم أم القرى بداية شهر رمضان المبارك.

 علمياً تشير الحسابات الفلكية أن القمر سيغرب من أفق مكة المكرمة هذا اليوم عند الساعة 6:25 مساء (3:25 مساء بتوقيت غرينتش)، قبل غروب الشمس وقبل حدوث الاقتران، ما يعني أنه بعد غروب شمس عند الساعة 6:48 مساء (3:48 مساء بتوقيت غرينتش) والانتقال نحو بداية الليل، لن يكون القمر موجود فوق الأفق هذه الليلة.

وبعد ساعات من غروب الشمس سيحدث الاقتران “المحاق” لشهر رمضان المبارك عند الساعة 1:45 صباح يوم الأحد 30 شعبان 1440 الموافق 5 مايو 2019 حسب تقويم ام القرى.

الاقتران أحد منازل (أطوار) القمر ويعني إجتماع الشمس والقمر على إرتفاع واحد في قبة السماء أي على خط طول سماوي واحد ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها.

وفي هذا اليوم ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 6:48 مساء (3:48 مساء بتوقيت غرينتش)، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على إرتفاع(6) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس”الاستطالة” (8) درجات واضاءته ضعيفة (0.6%).

ما يعني بأن رؤيته بالعين المجردة ستكون صعبه للغاية لذلك يفضل الاستعانة بالتلسكوب وسيغرب القمر عند الساعة 7:21 مساء بعد (33 دقيقة) من غروب الشمس.

وعليه فإن غرة شهر رمضان المبارك فلكياً ستكون يوم الإثنين الموافق 6 مايو 2019، علما بأن التحديد النهائي لدخول الشهر الفضيل سيكون حسب الإعلان  الذي سوف يصدر عن المحكمة العليا السعودية.

جدير بالذكر سوف يتزامن من محاق القمر ذروة تساقط شهب “إيتا الدالويات” وهذه السنة من السنوات المثالية لرصدها والتي تنتج في المتوسط 40 شهاب بالساعة، اضافة أن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالي لرصد الأجسام الخافته في أعماق السماء مثل السدم والمجرات والعناقيد النجمية من الأماكن المظلمة.

الكاتب ماجد أبوزاهرة

ماجد أبوزاهرة

مواضيع متعلقة

اترك رداً