مختبرات الإمارات
المواقيت والفلك

اليوم: انطلاق الأسبوع الدولي للسماء المظلمة 2022

ماجد ابوزاهرة: جدة

ينطلق اليوم الجمعة 22 أبريل الأسبوع الدولي للسماء المظلمة ويستمر حتى 30 أبريل ، حيث تقوم الرابطة الدولية للسماء المظلمة بتشجيع الناس في جميع أنحاء العالم على اكتشاف سماء الليل خلال هذا الأسبوع.

يهدف هذا الحدث السنوي إلى زيادة الوعي بالآثار السلبية المترتبة على التلوث الضوئي ، والتقليل من الأضواء الخارجية غير الضرورية والاهتمام برصد لنجوم بمشاركة الآخرين .

قد يبدو الأمر غير ضار ، لكن التلوث الضوئي له عواقب بعيدة المدى تلحق الضرر بجميع الكائنات الحية لذلك فإن التقليل من الإضاءة الخارجية يقلل من التلوث الضوئي ، مما يؤدي إلى جودة حياة أفضل للمجتمعات حول العالم حتى تزدهر الحياة.

يعتبر التلوث الضوئي تهديد بيئي يتزايد بمعدل عالمي يبلغ 2.2٪ سنويًا ويعيش 83٪ من سكان العالم تحت سماء ملوثة بالضوء، وذلك يهدد الحياة البرية والنظم البيئية ، ويؤثر على صحة الإنسان ، ويهدر المال والطاقة ، ويحجب رؤيتنا للكون.

مع ذلك ، على عكس أنواع التلوث الأخرى ، لا يتعين علينا انتظار أجيال لرؤية التغيير فبمجرد تنفيذ الحلول ، تكون النتائج فورية.

ان الأسبوع الدولي للسماء المظلمة يوفر فرصة رائعة للأشخاص لاكتشاف القيمة والجمال في الظلام وهو وقت رائع للتواصل مع سماء الليل والتعرف على ما هو معرض للخطر إذا استمر التلوث الضوئي في الزيادة.

قم بنزهة ليلية ، وتعرف على التصوير الفلكي ، ولماذا تحتاج الحياة البرية إلى الظلام ، أو شارك في رحلة لرصد النجوم.

فيديو: الاسبوع الدولي للسماء المظلمة
https://m.youtube.com/watch?v=YzG3c8CIGmo

 

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى