أقلام

لماذا وزن طفلك مهم

بقلم لوريل كيلي

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

يُحتفل بأسبوع الوزن الصحي في الفترة من 15 إلى 21 يناير من كل عام، لذلك هذه هي الفترة المناسبة للتذكير بالعلاقة بين الوزن والصحة في مرحلة الطفولة.

انتشار السمنة لدى الراشدين (بسن 20 سنة وأكبر) في الولايات المتحدة ارتفع من 30.5٪ إلى 41.9٪ في الفترة بين 1999 وبين 2020 م، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.  وزاد انتشار السمنة المفرطة من 4.7٪ إلى 9.2٪ في نفس الفترة الزمنية. كما أن معدل السمنة لدى الأطفال يمثل مشكلة خطيرة في الولايات المتحدة أيضًا.

تعتبر السمنة في مرحلة الطفولة مسببة للقلق بشكل خاص لأن الوزن الزائد غالبًا ما يضع الأطفال على مسار مشاكل صحية كانت تعتبر في السابق مشاكل خاصة بالراشدين.

تُعد زيادة الوزن أو السمنة عامل احتمال للإصابة بالحالات  التالية:

أنواع عديدة من السرطان، بما فيها سرطان الثدي والمبيض والمريء والمعدة والبنكرياس والقولون والمستقيم والبروستاتا

أمرض القلب (1)

السكتة الدماغية

ارتفاع ضغط الدم

توقف التنفس أثناء النوم

داء السكري من النوع 2

هشاشة العظام

أيضًا، قد يتعرض الأطفال الذين يعانون من السمنة للمضايقة والإغاظة أو التنمر من أقرانهم.  يمكن أن يؤدي هذا إلى فقدان الطفل تقدير الذات(2) لديه وزيادة احتمال الإصابة بالاكتئاب والقلق.

ماذا يتوجب عليك فعله؟

فيما يلي بعض التعليمات التي بامكانك أن تستفيد منها لمساعدة طفلك على تحقيق وزن صحي والمحافظة عليه:

كن قدوة حسنة له ولبقية أفراد الأسرة. اجعل الأكل الصحي والنشاط البدني المنتظم شأنًا من شؤون العائلة.  سيستفيد الجميع ولن يشعر أي شخص بأن ذلك موجه اليه خاصة.

وفر وجبات خفيفة صحية في البيت . وهناك خيارات منها الفشار بدون زبدة والفواكه بالزبادي قليل الدسم، والجزر الصغير بالحمص ، أو الحبوب الكاملة في حليب قليل الدسم.

قدم لطفلك أطعمة جديدة عدة مرات في اليوم.  لا تشعر بالإحباط إذا لم يحب طفلك الطعام الجديد بشكل فوري. عادة ما يأخذ الأمر محاولات متعددة من تقديم هذا الطعام الجديد له حتى يعتاد وتحصل على قبوله له.

اختر مكافآت غير غذائية.  وعدك إياه بإعطائه قطعة حلويات مقابل سلوكه الجيد فكرة ليست جيدة.

تأكد من حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم.  تشير بعض الدراسات إلى أن قلة النوم قد تزيد من احتمال الإصابة بالسمنة. الحرمان من النوم قد يسبب اختلالات هرمونية(3) تؤدي إلى زيادة الشهية.

علاج السمنة التي يعاني منها الأطفال يعتمد على سن الطفل وما إذا كانت هناك مشاكل طبية أخرى. عادة ما تتضمن الخطوات الأولى تغييرات في عادات الأكل عند الطفل ومستوى نشاطه البدني. في حالات معينة، قد يشمل العلاج معالجة دوائية أو جراحية لإنقاص وزنه.

علاج السمنة التي يعاني منها الأطفال والوقاية منها يساعد في حماية صحة الطفل في الحاضر وفي المستقبل.

مصادر من خارج النص

1- https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/heart-disease/symptoms-causes/syc-20353118

2 – “تقدير الذات Self-esteem هو تقييم الفرد لنفسه وشعوره بالاحترام والقيمة والكفاءة.  يشمل تقدير الذات قناعات الشخص حيال نفسه (على سبيل المثال “أنا كفؤ” أو “أنا ذو قيمة”) بالإضافة إلى الحالات الشعورية مثل الانتصار  اليأس والفخر والخجل.  عرّف سميث وماكي تقدير الذات بأنه “المفهوم الذاتي الذي نعتقده عن أنفسنا.  تقدير الذات هو التقييم الإيجابي أو السلبي للذات وكيف نشعر حياله.”  مقتبس من نص ورد على هذا العنوان :

https://ar.wikipedia.org/wiki/تقدير_الذات

3- https://altibbi.com/مصطلحات-طبية/امراض-الغدد-الصماء/الخلل-الهرموني

المصدر الرئيس

https://medicalxpress.com/news/2023-01-consumer-health-child-weight.html?utm_source=nwletter&utm_medium=email&utm_campaign=daily-nwletter

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى