أقلام

رهاب الضوء

د عدالة بوحليقة

حساسية الضوء من الناحية الطبية تعرف باسم رهاب الضوء . ولا يعني رهاب الضوء الخوف منه ، بل يعد بمثابة حساسية مفرطة تجاه الأضواء المتوهجة على اختلاف مصادرها، حيث يشعر المصاب بحالة من الانزعاج والاضطراب عند محاولة النظر لمصدر الضوء الساطع.

كما أن رهاب الضوء أو حساسة العين لا يعتبر واحدًا من أمراض العيون، لكنه أحد الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة ما ، لتعلقه بأحد أمراض العيون أو أمراض عامة غير مرتبطة بالعيون وتحتاج إلى زيارة لطبيب مختص .
الأعراض

 تختلف الأعراض حسب كل حالة والمشكلة التي يعاني منها الشخص، لكن تتلخص أبرز العلامات التي تظهر على المريض عند التعرض لضوء ساطع فيما يلي:
– الشعور بعدم الراحة عند النظر إلى الضوء
– ضبابية الرؤية.
– ألم في العين.
– احمرار العين.
– كثرة إفراز الدموع.
– الصداع .وبعض أنواع الصداع النصفي
– الغثيان.

أسباب حساسية العين للضوء:

– الصداع النصفي
 إذا كان الشخص يعاني من نوبة الصداع النصفي، فقد يواجه صعوبة في النظر إلى الوهج أو الضوء.

– التهاب الملتحمة 
هي عدوى بالعين تسببها البكتيريا أو الفيروسات، ويسبب هذا النوع من العدوى مشكلة في رؤية الوهج/ الضوء.

– جفاف العين 
تعمل الدموع على ترطيب العينين، ولكن إذا أصبحت عيناك جافة فستواجه مشاكل بصرية، والتي قد تسبب أيضًا حساسية من الضوء.

– التهاب القزحية الأمامي
 هي طبقة في منتصف العين تسمى “العنبية”، والتهاب في هذه الطبقة يؤدي إلى ضبابية الرؤية وبالتالي إلى مشاكل حساسية تجاه الضوء .

– الندوب والخدوش على القرنية المتكرره 
يؤدي إلى ضعف البصر، وتصبح عيناك أكثر حساسية للضوء، وقد تشعر أحيانًا بألم حاد في العين يؤثر على قدرتك البصرية.

– إعتام عدسة العين المسمى ( المياه البضاء ) وأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر.

– إجهاد العين، الناتج عن الجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة مثل الكمبيوتر والهاتف المحمول، دون الحصول على قسط من الراحة.

– إجراء جراحة في العين.

– قطرات توسيع حدقة العين.

إليك 7 نصائح بسيطة للمساعدة تقليل أعراض حساسية الضوء:
1. ارتداء النظارات الملونة FL-41. هذه لها لون وردي وتحجب أطوال موجية أقصر من الضوء (مثل الضوء الأزرق) التي تؤدي إلى حساسية الضوء. فقد ثبت سريريًا أن لون FL-41 يساعد في تقليل حساسية الضوء في الصداع النصفي والحالات العصبية الأخرى.

2. استخدم قاعدة 20/20. يمكن أن يؤدي وقت الشاشة إلى حساسية الضوء. لمنع إجهاد العين الرقمي ، خذ قسطًا من الراحة كل 20 دقيقة عن طريق إغلاق عينيك لمدة 20 ثانية وأخذ بعض الأنفاس العميقة ، مما يسمح لعينيك بالحصول على استراحة من الضوء الأزرق القادم من شاشتك وكذلك الحصول على ترطيب العين بالدموع.

3.تناول المزيد من الخضار والفواكه التي تحتوي على الكاروتينات البقعية واللوتين والزياكسانثين. هذه الأصباغ هي مرشحات الضوء الأزرق الطبيعي لأعيننا وقد ثبت أنها تساعد في تقليل حساسية الضوء. في حين أن الحصول على هذه العناصر الغذائية من الأطعمة هو الأفضل ، فإن البديل هو تناول مكمل يحتوي على جميع الكاروتينات الثلاثة – لوتين وزياكسانثين وميزو زياكسانثين ، والتي ثبت سريريًا أنها تقلل حساسية الضوء وإجهاد العين .
4.قلل من تعرضك لمسببات الحساسية:. يمكن أن تسبب حساسية العين الحكة والاحمرار والحرقان وحساسية الضوء أيضًا. حاول الحد من تعرضك أو تناول أدوية الحساسية أو قطرات لمكافحة الأعراض.

5.استخدم الدموع الاصطناعية. يمكن أن يقطع ترطيب العين شوطًا طويلاً للمساعدة في علاج جفاف العين وإجهاد العين بالإضافة إلى حساسية العين. استخدم قطرات خالية من المواد الحافظة عدة مرات في اليوم. مع التأكيد على وضعها في الثلاجة دائماً .

6.استخدم الفلتر (مرشح الشاشة ) الذي يمكنه حجب الضوء الأزرق القادم من شاشتك ، وكذلك معدل الوميض الداخلي لشاشتك ، والذي يمكن أن يؤدي إلى حساسية الضوء.

7.تجنب المصادر الاصطناعية للضوء الأزرق البارد مثل CFL و LED واستبدالها إلى المصابيح ذات الألوان الأكثر دفئًا. سيقطع الضوء من الطرف البرتقالي أو الأحمر للطيف بعضًا من الضوء الأزرق المؤلم ويقلل من الوهج.

ولاننسى مراجعة الطبيب إذا كان سبب رهاب الضوء متعلق بأمراض عامة ليس مرتبطة بالعين

تمنياتي للجميع بنظر صحي خالٍ من الأمراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى