بشائر المجتمع

الدمام.. المسلمي تبتكر جهاز البصمة مبرمج بـ (أردوينو) لفتح الباب

بشائر: الدمام

ابتكرت الطالبة السعودية إسراء المسلمي _ابنة الدكتور إبراهيم المسلمي_ من قسم علوم الحاسب في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، جهاز البصمة مبرمج بـ (أردوينو).

ويعتبر الابتكار طريقة ذكية وعملية يمكن من خلالها لكل أفراد العائلة استخدام البصمة بدل المفتاح للدخول للمنزل.

 

 

وفي هذا الصدد، احتفت لجنة مسابقة _اجمعها وابتكر_ بتكريم الفائزين (أون لاين)، بحضور _عميد نادي الابتكار وريادة الأعمال الدكتور عبدالعزيز المحميد_ ⁦بجامعة الإمام محمد بن سعود الرياض، إلى جانب أعضاء ورؤساء نادي الابتكار وفريق المشروع، واستحقت مشاركة إسراء المسلمي على الفوز وشهادة شكر من اللجنة المسؤولة ضمن منافسة معرفية وإبداعية.

 

وأشارت إسراء المسلمي في حديثها مع بشائر، أن الابتكار الذي قدمته حل سريع لمشاكل تواجهنا في حالة نسيان المفتاح؛ لافتة أنها بدأت منذ عام البحث في الإنترنت عن حلول لهذه المشكلة.

ولفتت أن بدايات الفكرة تمثلت في الحصول على جهاز من (اكسترا) مصمم ومبرمج لفتح الباب؛ مبينة على إصرارها في تنفيذ البرمجة بنفسها، وبدأت خطوات التحدي باقتناء جهاز البصمة وأدوات للبرمجة من أحد المواقع.

وأضافت أنها واجهت مشكلتان، تمثلت الأولى بوجود خطأ في كتابة (الكود) لم تعرف حله، وتواصلت مع خبراء عبر برامج التواصل الإجتماعي؛ لكن اتفقت آراءهم على صعوبة اكتشاف الخطأ من الصورة، وبعد شهر وجدت من يساعدها.

وتابعت حديثها: ( بعد الانتهاء من البرمجة أردت تركيب الجهاز، وواجهتني مشكلة ثانية في الوصول لكهربائيين مختصين في تركيب البصمة حيث أن الفكرة تستدعي مختصاً بـ (الأردوينو)، وبعد أسبوعين انتهت كل العوائق، بانجاز جهاز البصمة المبرمج بطريقة ذكية).

مما يذكر بأن عمادة الموهبة والإبداع والتميز بالجامعة تحتضن الموهوبين والمبتكرين من كلا الجنسيين من خلال العديد من البرامج الإثرائية والمسابقات مساهمة منها في إيجاد البيئة المناسبة التي تتيح لهم إبراز قدراتهم وتنمية إمكاناتهم ومواهبهم على مستوى عالي من الجودة؛ بشكل يسهم في تحول المملكة إلى مجتمع المعرفة المتكامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى