بشائر المجتمع

(سياحة في طقوس العالم) الكتاب الرابع عشر لـ عدنان الحاجي

بشائر: الدمام

صدر للباحث عدنان أحمد الحاجي كتاب بعنوان: (سياحة في طقوس العالم)، ويُعد هذا الكتاب هو الرابع عشر ضمن سلسلة كتب صدرت في مجالات علمية متنوعة ومتعددة.

وتضمن الكتاب ثلاثة فصول متنوعة غطت 28 دراسة وتقريرًا علميًا في حوالي 330 صفحة من القطع الصغير.

القيمة المضافة للكتاب تزود القارىء الكريم بمعرفة وافية وحقائق عن ما للطقوس، على تعددها، من أهمية بالغة في حياة الناس باعتبارها إحدى الوسائل التي تساعد على تشكيل هوايتهم وانتماءاتهم الاجتماعية والثقافية والدينية والتي بممارستها توفر لهم القدرة على تنظيم عواطفهم ومشاعرهم وهواجسهم وتطلعاتهم، بل حتى تساعدهم على التآلف والتلاحم والتحاب والتعاون فيما بينهم وتحد من التوترات النفسية وتحسِّن من مستويات صحتهم النفسية.

كما يعتبر الكتاب غني بالمعلومات ذات العلاقة بدراسات تناولت بعض الطقوس عبر العالم، حيث يتمحور الفصل الأول من الكتاب حول الدراسات العلمية التي بحثت في الخلفية العلمية للعوامل التي وراء اجتماع الناس معًا؛ أما الفصل الثاني فقد تناول الدراسات التي تعمقت في مناقشة أسباب انجذاب الناس إلى إقامة وممارسة الطقوس؛ والفصل الأخير تعرض لدراسات مختلفة تناولت بعض الطقوس وممارستها حول العالم.

حرر الكتاب الأستاذ رضا أحمد؛ وصدّره الدكتور أحمد حسن اللواتي، مؤلف كتاب المصمم الأعظم وكتاب الفيزياء في متناول اليد؛ وكتب خاتمته الأستاذ كاظم علي الخليفة، قاص وناقد أدبي ومهتم بالميثولوجيا.

جدير بالذكر، أن الكتاب سيتوفر قريبًا جدًا في مكتبة المتنبي و في مكتبات أخرى إن شاء الله تعالى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى