السيد السلمان.. إذا حدث الاختلاف بين الخوئي والسيستاني في العيد هذا هو الحل

img

كمال الدوخي: الدمام

في ظل التوقعات الفلكية لظروف رؤية هلال شهر شوال، وتوقع اختلاف أيام العيد على مباني السيد الخوئي والسيد السيستاني، وعلى الرغم من أننا لا يمكننا الجزم بذلك، أفاد سماحة السيد باقر السلمان في جوابه على سؤال صحيفة بشائر عن آلية الاحتياط للخروج من هذا الاختلاف بين رجال الدين، في الوقت الذي لا يمكن فيه قطع مسافة شرعية نتيجة الحظر الكلي.

وذكر سماحته بأن هذا السؤال تكرر عليه، وفي تسجيل صوتي حصري تنشره صحيفة بشائر قال: “إن الاحتياط ممكن بأن تصوم ذلك اليوم المشكوك بأنه العيد، ولا ينحصر الاحتياط بقطع المسافة والسفر الشرعي”، وأضاف: “يجوز صيام ذلك اليوم بنية الرجوع لو لم يجري الاستصحاب لأجل قيام البينة”.

وذكر بأن ما قاله هو محل اتفاق بين السيدين، وهو صيام ذلك اليوم المشكوك أنه العيد “برجاء أن يكون مطلوباً مأموراً به بأنه من رمضان”، فلا يوجد حرمة ذاتية، بل حرمة تشرعية. وبهذا أشار سماحته بإمكانية الصوم يوم الأحد، وبأن ذلك لا إشكال فيه.

يذكر بأن، حظر التجول الكلي الإحترازي المفروض على البلاد في فترة العيد، نتيجة جائحة كورنا المستجد، منعت من وصول بعض الفلكيين إلى أماكن الرصد المعهودة، لكن التوقعات الفلكية، وضعت خيار العيد بين يومي الأحد والإثنين.

 

للاستماع للتسجيل كامل

الكاتب كمال الدوخي

كمال الدوخي
كمال الدوخي

مواضيع متعلقة

3 تعليق على “السيد السلمان.. إذا حدث الاختلاف بين الخوئي والسيستاني في العيد هذا هو الحل”

  1. ما فيه احتياط في الموضوع الكلام غير صحيح
    الخوئي يقول افطر لانه ثبت في بلد اخر اشترك معه في جزء من الليل
    السيستاني يقول لا تفطر لانه لم يثبت الهلال والصوم لاشكال فيه لانه ليس بنية التشريع
    وين الاول من الثاني

  2. السيد أحمد المدني

    هذه فقط فقاعه (رأي الشخصي) ترسل للمجتمع من قبل السيدين أن يتبنون رأي السيد السستاني بالعين المجرده الأفقيه والعدديه ويتركون فتوي السيد الأخوئي التي تتميز من عظماء العالم الإسلامي وليس الشيعي ويريدون هدم عظمة الفتوي والقريبه إلى الفتوي الفلكيه أو تتحد غالبا مع الرؤية الفلكيه وهدف الرئيسي تقزيم الفتوي التي أسميها من أفضل الفتاوي فى الهلال فى رأي أية الله العظمي السيد السيستاني وواضح إنه مخطط لها التطور الإفتراضي الذي حدث لجميع فئات وأعمار الناس من كبير في السن إلى الشباب إلى البراعم وكذالك النساء وهؤلاء بدل ما يؤمنون بالفلك يريدون أن يرجعوننا إلى الخلف وكأنهم حتي وحدة الأفق سوف نحرمها عليكم بطريقه مهذبه ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  3. إذا قامت الحجة الشرعية نفطر و إذا لا توجد حجة شرعية إتمام ثلاثين يوما… ما له حاجة مخارج و غيرها

اترك رداً