بشائر المجتمع

العبيدان يدعو لمجالس الـ 30 دقيقة حضوراً وفي وقت واحد

مالك هادي: القطيف

دعا سماحة الشيخ محمد العبيدان الخطباء وأرباب المآتم، بالإلتزام في المآتم التي سيكون فيها حضور في موسم عاشوراء القادم الإقتصار على مدة لا تتجاوز النصف ساعة لمجلس القراءة،  متضمنه موعظة مختصرة وذكر المصيبة وتحريك المشاعر والعواطف، جاء ذلك في محاضرة بعنوان: (إحياء عاشوراء في ظل الجائحة) بثت له على حساب مسجد الشهداء بالقديح.

وقدم العبيدان مقترحاً للموضوعات الفكرية والمعرفية والعقائدية والتحليلية، من خلال المنصات الافتراضية ليتسنى للخطيب تقديم مادته بما يسعه من وقت.

وقال الشيخ العبيدان: إن داعي هذا الأمر هو المراعاة للوضع الصحي من جانب، ومراعاة الحالة النفسية للمستمعين، فقد تكون الاحترازات سببا في عدم ارتياح المستمع مايسبب عدم التوجه والتفاعل من قبل الحضور، ومستندا سماحته بهذا الكلام على بعض الدراسات التي يؤكد بأن المستمع خلال الربع ساعة الأولى يتوجه مع الملقي بشكل كامل وفي الربع الثاني يفقد نصف التوجه والتركيز.

كما دعا سماحته إلى تنظيم وقت المجالس لتكون في وقت واحد قدر الإمكان بما يمكّن أكبر عدد للحضور في المآتم بنحو متوزع لما لا يزيد على الخمسين شخص في كل مأتم فلا يحرم أحد من التشرف بالحضور في مآتم أبي عبدالله الحسين عليه السلام.

واختتم العبيدان قائلاً: “كنا ولا زلنا وسنبقى نراهن على وعي مجتمعاتنا بمقدار ما يمتلكون من فكر واعي وإحساس بالمسؤولية وقدرة على تحملها.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى