رد له الصاع صاعين

img
جواد المعراج
0 الوسوم:, ,

جواد المعراج

رد له الصاع صاعين: هذا المثل الشعبي يكثر استخدامه في المجالات التي يوجد فيها الأساليب الانتقامية أو الانتصار على الخصم أو الغلبة بأي وسيلة أو رد الاعتبار.

تتبع العثرات، وإظهار عيوب الناس للملأ بإستخدام مختلف الطرق والأساليب يثير الحقد والانفعال في النفوس ويستبعد القلوب الإنسانية، فكل طرف يحاول استغلال كل النقاط السلبية والظرف والموقف والخطأ الكبير والصغير المرتكب من قبل الطرف الآخر، وذلك بغرض إظهار الانتصار الوهمي والقضاء على الخصم.

وبالتالي فإن وجود الشرائح البشرية التي تنمو فيها الأخلاقيات والسلوكيات غير اللائقة بين أفرادها، يشغل العقول بالتفكير في الانتقام، مما يؤدي ذلك إلى استهلاك الطاقة الفكرية والنفسية، وتوتير العلاقات، وإشعال الفتن، وخلق المشاكل، بدلا من محاولة احتوائها.

ولهذا يتطلب الأمر وجود أطراف تسعى إلى توسيع المبادرات الإيجابية، والتماس الأعذار للخصوم، والعمل على رد الجميل بمختلف الوسائل يخفف حالة التشنج والغضب.

أن الناس أحيانا قد يهملوا أنفسهم أو يغفلوا عنها، وإنهم غير معصومين وليسوا ملائكة، كما من الممكن أن يتعرضوا للأخطاء الكبيرة والصغيرة في حياتهم.

وفي الختام، البشر بحاجة ماسة لتعزيز ثقافة التعاضد والتكافل، والعمل على تقريب القلوب بينهم، وخصوصا في فترة الأزمات الصعبة والظروف القاهرة والكوارث التي يواجهونها.

اترك رداً