أقلام

منطقة في الدماغ مسؤولة عن الصدق

المترجم: عدنان احمد الحاجي

هل البشر مجبولون على الصدق حتى لو كان الكذب مجديًا؟ نحن جميعًا نرغب في أن نكون صادقين، بالرغم من أن ثمن النزاهة تتمثل في قول الحقيقه إلَّا أن لكل شخص نقطة تحول (منعطف) حيث أن لكل شيء بطاقة سعر (بطاقة تكلفة) price tag – حتى الصدق(1) الذي هو نتاج تحليل التكلفة والفوائد(2) . في مرحلة ما ربما تحدث حالة ضعف بعد اغراء مجدٍ ويرتكب الكذب، الدراسة التي نشرت في دورية نتشر للعلوم العصبية(3) Nature Neuroscience أجراها الأستاذ المساعد مينغ هسو Ming Hsu من كلية هاس Haas لإدارة الأعمالبجامعة كاليفورنيا في بيركلي وزملاؤه من معهد فرجينيا للتكنولوجيا تسلط الضوء على تكلفة قول الصدق. وتقرنه بمنطقة في الدماغتتحكم في الاندفاعات(4) التلقائية.

القشرة ما قبل الجبهية الظهرانية الوحشية كجزء من الفص ما قبل ال-بهي من الدماغ 

القشرة ما قبل الجبهية الظهرانية الوحشية كجزء من الفص ما قبل ال-بهي من الدماغ

من الثابت أن القشرة الجبهية الظهرانيةالوحشية(5) في الدماغ مهمة لممارسة السيطرةعلى الاندفاعية(4)، لكن دور هذه المنطقة فيالصدق والكذب كان موضع نقاش.

هدف الدراسة التي أجريت بين معهد كاريليون للبحوث في معهد فرجينيا للتكنولوجيا (VTCRI) وجامعة كاليفورنيا في بيركلي، عزل جزء معين من الدماغ مسؤول عن الكذب. وقالت الدكتورة لوشا تشو Lusha Zhu، المؤلف الرئيس للدراسة، وطالبة ما بعد الدكتوراه في “VTCRI”: “أردنا أن نحدد ما اذا توجد هناك منطقة في الدماغ معنية بالصدق”.

في عالم العلوم العصبية، من المعروف أن قشرة ما قبل الجبهية prefrontal cortex – وهي منطقة من الدماغ تقع خلف الجبهة – تصبح أكثر نشاطًا عند أخذ قول الصدق في الاعتبار. وقالت تشو “لو كان هناك مفتاح فى الدماغ، ولو أُغلق هذا المفتاح، فهل يصبح الناس غير قادرين على قول الصدق”

وقالت أدريانا جنكينز Adrianna Jenkins،المؤلفة المشاركة في الدراسة من مختبرالاقتصاد العصبي من جامعة كالفورنيا فيبيركلي ، إن الدراسات التي تبحث في دورالقشرة الجبهية الظهرية الوحشية في الصدقحتى الآن، استخدمت في المقام الأولالأساليب التلازمية correlation [لا السببية]،مثل التصوير العصبي. لذا، لم يكن منالواضح ما إذا كانت هذه المنطقة لها دخل بكبح الصدق أو تمكينه.

استكشف مينغ هسو Ming Hsu وفريقهالبحثي هذا السؤال بدراسة ثلاث مجموعاتمن المرضى: مجموعة تعاني من تلف بؤري فيالدماغ [إصابة رضية بؤرية مؤلمة في موضعواحد، ولكن قد تكون هناك مناطق متعددةمتأثرة بالاصابة(6)] في القشرة الجبهيةالظهرية الوحشية من الدماغ، ومجموعة أخرىتعاني من تلف في منطقة مختلفة من الدماغ،ومجموعة تحكم أدمغتها سليمة. الثلاث المجموعات كانت متطابقة بشكل عام في السنونوع الجنس.

واستندت التجارب على الاختبارات الكلاسيكية للكسب الاقتصادي [أي الربح = حين تكون العوائد أكثر من التكاليف]. احد الإختبارات سمح للمشاركين بزيادة مكاسبهم على حساب مشاركين آخرين، والعكس بالعكس. اختبار آخر طلب منهم إرسال رسالة إلى مشاركين آخرين، حيث الكذب من شأنه أن يزيد من المكاسب الشخصية.

شاركت المجموعات الثلاث في لعبتين. كلااللعبتين اقتضتا اتخاذ قرارات بشأن مقدارالمال الذي يجب أن يأخذه الشخص لنفسه أويعطيه لآخر مجهول، ولكن هناك لعبة واحدةفقط تنطوي على الصدق.

في إحداها، اختار المشاركون ببساطة واحدمن خيارين للدفع. على سبيل المثال، أحدالخيارين يقتضي أخذ 10 دولارات لنفسه وإعطاء 5 دولارات للشخص الآخر أو أخذ 5 دولارات لنفسه وإعطاء 10 دولارات للشخصالآخر، الخطوة الأنانية تتمثل في الخيار الأول. اللعبة الثانية كانت مثل الأولى باستثناء أنهبدلاً من اتخاذ الخيار مباشرةً، كان علىالمشارك إرسال رسالة إلى الشخص الآخر تفيدبأن الخيار “الأول” أفضل له أو الخيار”الثاني” أفضل له. ثم على الشخص الآخراختيار أحد الخيارين. في هذه اللعبة، الحركةالأنانية انطوت على إرسال رسالة غير صادقة،وضللت المشارك الآخر من أجل تحقيق مكاسبشخصية للشخص الأول.

في هذه اللعبة الآنفة التي لا تنطوي علىالصدق، كان سلوك المرضى الذين لديهم تلففي القشرة الجبهية الظهرية الوحشية لا يمكنتمييزه عن سلوك المجموعة الضابطة. ومع ذلك،في اللعبة التي انطوت على الصدق، المرضىالذين لديهم تلف في تلك المنطقة من الدماغكانوا أكثر استعدادًا من المجموعات الأخرىللكذب من أجل الكسب المالي.

وأوضح هسو حقيقة أن المرضى الذين لديهمتلف في القشرة الجبهية الظهرية الوحشيةكانوا أقل قدرة على تطبيق الصدق تشير إلىدور سببي لقشرة الفص الجبهيالظهراني(5) DLPFC في تمكين سلوكالصدق. [المترجم: الدور السببي أن يكون شيء سببًا للآخر] ولأن الـ DLPFC معروفبدوره في التحكم في الإندفاعات التلقائية، فإنهذا يشير إلى أن يكون الشخص صادقًا عندمايكون الكذب له مجديًا يتطلب التحكم فيالاندفاعية،

لو كان ذلك “المفتاح” مكونًا من مكونات قشرة ما قبل الجبهية، افترضت تشو أن من يصابون بتلف في هذه المنطقة من الدماغ سيصبحون أقل احتمالاً لقول الصدق. ولذلك أجرى الباحثون تجارب على أولئك الذين لديهم مناطق سليمة في الدماغ سليمة وكذلك أولئك الذين لديهم تلف في الدماغ.

وقد ثبت أن المشاركين الذين يعانون من تلف في الدماغ لحق بالقشرة ماقبل الجبهية الظهرانية الوحشية dorsolateral prefrontal cortex “أقل تفاديًا للكذب”كما قالت تشو. أثبتت نتائج الدراسة أن منطقة معينة من الدماغ تلعب دوراً حاسماً في قول الصدق.

وقالت تشو “اننا خلصنا الى ان الجانب الوحشي lateral side من الدماغ يمكن ان يكون مفتاحًا يتحكم فىما لو أردنا تفادي الكذب عندما يكون هناك تعارض بين الصدق والمصلحة الشخصية”.

وأشار هسو إلى أن الدراسة، التي وظفت أدوات من علم الأعصاب المعرفي والاقتصاد السلوكي والبيولوجيا النظرية، لها مقتضيات مهمة في فهم التفاعل الاجتماعي والتعاون داخل الشركات وخارجها. وأوضحت تشو أنه بتوظيف العلوم العصبية الحديثة، بإمكاننا ان تحفز أو تثبط (نكبح) مناطق معينة في الدماغ عن بعد – بما في ذلك القشرة ما قبل الجبهية الظهرانية الوحشية.

وقالت تشو “اننا قادرون مؤقتًا على جعل الناس اكثر او أقل صدقاً وذلك بالتحفيز الكهربائي لهذه المنطقة من الدماغ”.

وشملت اختبارات الكشف عن الكذب توجيه أحد المشاركين الى ان يصدق ثم يكذب، وبعد ذلك مقارنة نشاط الدماغ بين كل حالة. مع أبحاث تشو، قد يكون من الممكن تعزيز التركيز على حالة قشرة ما قبل الجبهية الظهرانية الوحشية.

وقالت تشو “ان احد الأشياء الذي يمكن ان تزودنا به دراستنا – بالاضافة الى استنتاجاتنا – هو توفير آلة للاشخاص المهتمين بدراسة هذه الانشطة الدماغية”.

ضم فريق البحث جينكينز Jenkins وإريك سيت Eric Set من مختبر الاقتصاد العصبي، ودوناتيلا سكابيني وروبرت نايت Robert Knight من مختبر نايت Knight في قسم علم النفس بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، وبيرل تشيو Pearl Chiu، وبروكس كينغ كاساس Brooks King-Casas، والمؤلفة الرئيسة لوشا تشو Lusha Zhu من معهد فرجينيا للتكنولوجيا.

مصادر من داخل وخارج النص

1- https://ar.wikipedia.org/wiki/صدق

2- https://ar.wikipedia.org/wiki/تحليل_التكلفة_والفائدة

3- https://www.nature.com/articles/nn.3798

4- https://ar.wikipedia.org/wiki/اندفاعية

5- https://ar.wikipedia.org/wiki/قشرة_الفص_الجبهي_الظهراني

6- https://en.wikipedia.org/wiki/Focal_and_diffuse_brain_injury

المصدران الرئيسان

ملاحظة: الترجمة مستندة الى ما نشر من قبل جامعة كالفورنيا في بيركلي ومن معهد فرجينيا للتكنولوجيا

1- https://news.berkeley.edu/2014/09/08/study-links-honesty-to-prefrontal-region-of-the-brain

2- http://www.collegiatetimes.com/news/virginia_tech/area-of-the-brain-responsible-for-honesty-identified/article_75efc674-4827-11e4-aadd-001a4bcf6878.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى