أطول شهر قمري اقتراني 2019 .. يبدأ اليوم

img

م. ماجد ابوزاهرة – جدة

يبدأ اليوم الأحد 6 يناير 2019 الشهر القمر الاقتراني الأطول في عام 2019، وسينتهي مع الاقتران التالي في 4 فبراير المقبل، وستكون مدته 29 يوم و 19 ساعه و 35 دقيقة أطول عن المتوسط بـ 6 ساعات و 51 دقيقة.

إن المقصود بالشهر القمري الاقتراني الفترة التي تبدأ من اقتران القمر والشمس في السماء بوقوعهما على خط طول سماوي واحد، وتنتهي بالاقتران الذي يليله ويبلغ متوسط هذه الفترة 29.53059 يوماً( 29 يوم و 12 ساعة و 44 دقيقة)، ولكن الطول الحقيقي يختلف على مدار السنه.

ويرجع السبب في أن هذا الشهر القمر الاقتراني هو الأطول لأ الاقتران يتزامن مع وقوع القمر في نقطة (الأوج)، أبعد نقطة في مداره حول الأرض، وعليه فان القمر يسير ببطء اكثر من المتوسط في مداره.

وفي المقابل فان أقصر شهر قمري اقتراني هذه السنه سوف يبدأ مع الاقتران في 1 اغسطس وينتهي بالاقتران التالي في 30 اغسطس وستكون مدته 29 يوم و 7 ساعات و 25 دقيقة ، وبذلك سيكون اقصر من المتوسط بـ 5 ساعات و 19 دقيقة،  وهو يحدث عندما يكون القمر قريب من نقطة الحضيض ( أقرب نقطة في مدارة الى الأرض) حينها يتحرك بسرعه أكبر في مدارة وفي هذه الحالة يكون الشهر القمر الاقتراني أقصر من المتوسط.

من ناحية اخرى تحدث شهور قمرية اقترانية طويلة جدا عندما يكون القمر قريب من نقطة (الأوج)بالاضافة إلى ذلك تكون الأرض قريبة من الحضيض (أقرب نقطة في مدارها من الشمس) ، ونظرا لأن الأرض تكون دائما أقرب الى الشمس في اوائل شهر يناير ، فإن الشهور القمرية الاقترانية “الأطول” تحدث بين أقمار الاقتران من ديسمبر الى يناير.

إلى جانب ذلك، تحدث الأشهر القمرية الاقترانية القصيرة جداً عندما تقع أقمار الاقتران المتتالية بالقرب من الحضيض القمري، وتكون الأرض قريبة من (الأوج) أبعد نقطة في مدارها حول الشمس ، ونظرا لأن الأرض تكون دائما في (الاوج) في يوليو فإن الاشهر القمرية الأقصر جداً تحدث بين أقمار الاقتران المتتالية في الفترة مابين يونيو ويوليو.

يشار الى أن أطول شهر قمري اقتراني في القرن الواحد والعشرين الذي نعيشة الآن حدث بين أقمار الاقتران في ديسمبر 2017 و يناير 2018، حيث بلغ طوله 29 يوم و 19 ساعة و 47 دقيقة، أطول من المتوسط بـ7 ساعات و 3 دقائق.

في حين أن أقصر شهر قمري اقتراني في القرن الحالي سيحدث بين أقمار الاقتران في يونيو ويوليو العام 2053 وسيكون بطول 29 يوم و 6 ساعات و 35 دقيقة أقصر من المتوسط.

الجدير بالذكر أن الأشهر القمرية الاقترانية الطويلة والقصيرة الاستثنائية تتكرر في دورات من تسعة سنوات.

الكاتب ماجد أبوزاهرة

ماجد أبوزاهرة

مواضيع متعلقة

اترك رداً