(ضوء البروج) يزين سماء الوطن العربي

img

إعداد: م. ماجد ابوزاهرة

تعتبر الليالي الخالية من وجود القمر في فبراير ومارس وابريل وقت مثالي لرؤية ضوء البروج في سماء السعودية والوطن العربي والنصف الشمالي للكرة الارضية.

ولرؤية ضوء البروج هناك حاجة لأن يكون الرصد من موقع مظلم بعيد حيث أضواء المدن التي تطمس الأضواء الطبيعية في السماء، حيث يظهر بعد حوالي 80 إلى 120 دقيقة من غروب الشمس حيث يبدو وكأنه هرم ضبابي من الضوء في الأفق الغربي بعد حلول ظلمة الليل .

ويرجع السبب في أن ضوء البروج يكون أكثر وضوحاً بعد بداية الليل في هذا الوقت من السنة لأن دائرة البروج بالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تقع تقريبا بشكل مستقيم بالنسبة للأفق بعد غروب الشمس في فبراير ومارس.

ويمكن رؤية ضوء البروج لمدة تصل إلى ساعة بعد بداية الليل. وعلى عكس لون السماء المحمر فان ضوء البروج لا لون له، فالسماء المحمرة بعد غروب الشمس سببها الغلاف الجوي للأرض ولكن ضوء البروج مصدره خارج غلافنا الجوي.

فعندما ننظر الى ضوء البروج فنحن ننظر الى الحافة الجانبية لمستوى النظام الشمسي. فضوء البروج عبارة عن أشعة الشمس المنعكسة عن جزيئات الغبار التي تتحرك في نفس مستوى حركة الأرض والكواكب الأخرى حول الشمس.

من ناحية آخرى فان القاطنين في النصف الجنوبي للكرة الارضية ( جنوب خط الاستواء)، سيكون أواخر الشتاء وأوائل الربيع في أشهر (أغسطس وسبتمبر وأكتوبر) هي أفضل وقت لرؤية ضوء البروج في سماء المساء، اما في الوقت الحالي (فبراير، مارس، أبريل)، فيتم البحث عن ضوء البروج قبل الفجر.

الكاتب ماجد أبوزاهرة

ماجد أبوزاهرة

مواضيع متعلقة

اترك رداً