أول صورة حقيقية للمنطقة المحيطة بـ الثقب أسود

img

ماجد أبوزهرة – جدة

كشف علماء الفلك من المرصد الأوروبي الجنوبي ومشروع  “تلسكوب إيفينت هورايزون” اليوم الأربعاء 10 ابريل 2019 عن أول صورة للمنطقة التي تحيط بثقب أسود  في مجرة تعرف باسم”، ميسييه 87″ تبعد مسافة 50 مليون سنه ضوئية بواسطة شبكة من التلسكوبات الراديوية.

لقد كان العلماء يعيشون في حيرة حول “النجوم المظلمة” الغير مرئية منذ القرن الثامن عشر ولكن لم يتم رصد أحدها من قبل من خلال التلسكوب وليس تصويرها كما حدث الآن.

مشروع  “تلسكوب إيفينت هورايزون” قضى سنوات في مهمه فريدة لـ التقاط صور للبيئة المباشرة للثقب الأسود فائق الكتلة “القوس أ” والذي يقع في مركز درب التبانة، وكان على أجندة المشروع أيضا محاولة توثيق ثقب اسود هائل في مجرة ميسييه 87 .

وتظهر الصورة التاريخية نواة مظلمة محاطة بهالة برتقالية اللون من الغاز الساخن والبلازما كما تخليها العديد على مدار الثلاثين عاما الماضية، ولكن هذه المرة بشكل حقيقي.

وكان الفريق العلمي لهذه المهمة يراهن على الثقب الأسود الهائل في مركز مجرتنا درب التبانة ” القوس أ” والذي يبعد 26000 سنه ضوئية من الارض ولكن هذا لم يحصل.

ويعتبر التقاط صور لداخل الثقب الأسودأامر مستحيل لأن أي ضوء يقترب جداً من “أفق الحدث ” يتم سحبه الى الداخل ويضيع إلى الأبد ، هذه الحدود أو نقطة اللاعودة الجزء المحدد من الثقب الاسود الذي قام الفريق بتصويره.

الكاتب ماجد أبوزاهرة

ماجد أبوزاهرة

مواضيع متعلقة

اترك رداً