المواقيت والفلك

(أحدب رمضان) يقترن بالمشتري ..الليلة

إعداد: ماجد ابوزاهرة

تشهد سماء السعودية والوطن العربي مساء اليوم الإثنين 15 رمضان 1440 الموافق 20 مايو 2019 وقوع القمر الأحدب المتناقص بالقرب من كوكب المشتري في حالة اقتران في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة وهي فرصة مثالية للرصد والتصوير.

ان وقوع القمر بقرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء ، فالقمر يبعد عنا 390,000 كيلومتر في حين ان المشتري يبعد 1,800 مرة المسافة التي تفصلنا عن القمر.

يعتبر كوكب المشتري رابع المع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة ، وسيظهر المشتري كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة ،وعند رصدة من خلال المنظار سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم ” أقمار غاليلو ” وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، أيوا – حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري، وسوف تتحسن رؤية تفاصيل الكوكب عند إستخدام التلسكوب.

وخلال ساعات الليل سوف تنتقل هذه الأجسام جميعا نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

فبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج- ففي كل ساعة يقطع القمر حوالي نصف درجة نحو الشرق وفي كل يوم يقطع القمر 13 درجة امام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

لذلك في مساء يوم غدا الثلاثاء 21 مايو سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق نحو كوكب زحل، وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى