مدينة الدمام أعلى مدن السعودية تسجيلًا للتسمم الغذائي

img

بشائر – الدمام

كشف تقرير لهيئة الغذاء والدواء عن معدلات التسمم الغذائي في السعودية، وحدد المدن التي سجلت أعلى الأرقام في هذا الشأن، موضحًا الأسباب المؤدية لحوادث التسمم، وتصدرت مدينة الدمام قمة اللائحة بمعدل 107 إصابات.

وأبان التقرير بناء على إحصائيات عام 2018، تسجيل 96 حادثة تسمم غذائي بمجموع مناطق المملكة، تسببت في إصابة 748 مواطنًا ومقيم، جراء تناولهم أغذية ملوثة.

وأضاف التقرير أن معظم حالات التسمم هي نتيجة للميكروبات والمواد الكيميائية الضارة، والبكتيريا والفيروسات.

وتصدرت الدمام القائمة بـ12 حادثًا، خلف 107 من المصابين، تليها الباحة بـ8 حوادث، و41 مصابًا، ثم منطقة مكة المكرمة بـ4 حوادث، خلفت 33 مصابًا.

وحلت جازان في المركز الرابع مسجلة 29 إصابة ناتجة عن 3 حوادث، وبريدة 27 مصابًا في 6 حوادث، وتبوك 25 مصابًا في 4 حوادث.

وتتبعها أبها بـ24 مصابًا في 4 حوادث، ونجران بـ22 مصابًا في حادث واحد فقط، وسجلت الرياض وحائل 18 مصابًا، في كل منطقة، في حين خلت كل من المدنية المنورة وسكاكا من أي حوادث للتسمم.

ودعت الهيئة العامة للغذاء والدواء، المواطنين والمقيمين والمنشآت الصحية والممارسين الصحيين إلى الإبلاغ عن حالات التسمم الغذائي عبر نظامها الجديد “تيقظ”، وذلك بهدف جمع إحصائيات دقيقة وحصر ورصد أكثر المنتجات الغذائية التي لها علاقة بحالات التسمم لرفع كفاءة الرقابة على الأغذية وتقديم توصيات للجهات المعنية بالتسمم الغذائي.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة سجّلت 889 إصابة بالتسمم الغذائي خلال عام 2017، ما دعا “الغذاء والدواء” للعمل على جمع وتحليل الحالات بشكل دقيق بهدف تطوير المواصفات الغذائية لتقليل حالات التسمم، التي شهدت مقارنة مع العام 2018 انخفاضاً ملحوظاً.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً