بشائر المجتمع

سالي الرمضان تصّعّد من السماء في العاصمة بكين

رباب النمر: الدمام

في إطار تبادل العلاقات الثقافية، وتعزيز تبادل النشر والترجمة بين المملكة العربية السعودية ودولة الصين الشقيقة، عُرضت مجموعة من الكتب لمؤلفين ومؤلفات من المملكة العربية السعودية، وإصدارات جديدة في معرض الكتاب 2023م بالعاصمة بكين.

وتضمنت تلك المجموعة باكورة إصدارات الكاتبة سالي مهدي الرمضان “يَصَّعَّدُ مِنَ السَّمَاءِ”: سوائح دينية وأدبية في طبعته الأولى.

ويقع الكتاب في 208 صفحة من القطع المتوسط. وهو من إصدارات دار أطياف للنشر والتوزيع للعام 1443هـــ – 2022م، تنسيقًا وإخراجًا، صمم الغلاف محمد الفحل، ورسوماته للتشكيليتين إسراء الخضير وجمانة الحرز.

وتصدرت الكتاب إضاءة مشرقة كتبها مؤسس منتدى الينابيع الهجرية الشاعر ناجي الحرز، تلتها مقدمة الإصدار للمؤلفة، جاء فيها: “من سيرة أهل البيت عليهم السلام نستلهم دروس العزة والكرامة، ومن وصاياهم الكريمة نستمد العلم والإيمان والعقيدة الإسلامية الصحيحة؛ ومن هذا المنطلق انبثقت فكرة كتابي، وهبَّ القلم يدوِّن مذكرات الولاء والمودة في مختلف المواضيع والتأملات. الأفكار تتملكني، والكلمات تصول وتجول في مخيلتي، أجمع شتاتها في قصة، وأحكم وثاقها في مقال، كما أصورها في خاطرة من خيال، أُنوِّعُ في الأساليب الكتابية؛ لغنى التجربة وتوسيع الآفاق”
وأضافت مبينة منهجية الكتاب: “استندت إلى آيات القرآن الكريم، والأحاديث الشريفة الواردة عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، وعن الأئمة الهداة عليهم السلام. وسيلحظ القارئ الكريم وفرة الهوامش على مدى قراءته لفصول الكتاب؛ وهي مختارات من روائع الأقوال والحكم المفيدة، الغرض منها دعم المعاني المقصودة في السياق.”

هذا ويتضمن الكتاب خمسة فصول، الفصل الأول منها. بعنوان”نثر شاعري”، والثاني: “مقالات إسلامية” والثالث: “كلمات للذكرى”، والرابع: “لئن شكرتم لأزيدنكم”، والخامس: “مجموعة قصصية”.

وحول تجربتها في النشر الخارجي الذي تخطى حدود الوطن قالت الرمضان: “وإنها لميزة سعيدة بالفعل أن يكون لي قراء من مختلف الجنسيات والثقافات. أتطلع بشوق لأتعرف على آرائهم ومدى استفادتهم من إصداري ومن صميم قلبي أتمنى لهم قراءة ممتعة ومفيدة، وأن يلاقي كتابي الرواج والاستحسان، وأن يوفقني الله سبحانه وتعالى لمزيد من المؤلفات الناجحة لإثراء مكتبتنا العربية العريقة”.

وشكرت الرمضان الدكتور عبدالله البطيان الوكيل الأدبي المرخص من هيئة الأدب والترجمة على جهوده المثمرة في تجربة التبادل الثقافي السعودي الصيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى