بشائر الوطن

أسهم شركة أرامكو في سوق التداول قريباً

بشائر – الدمام

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن شركة أرامكو تعتزم طرح حصة من أسهمها في سوق السعودية بحلول نوفمبر المقبل، و توقعت الصحيفة، نقلا عن مصادرها، الموافقة الحكومية على خطة الطرح هذا الأسبوع.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس إدارة الشركة سيعطي الضوء الأخضر لهذا الأمر، قبل أن تعلن الشركة عن خطتها للطرح العام في 20 أكتوبر الجاري، كما توقعت الصحيفة إدراج الأسهم بالسوق خلال نوفمبر أو بداية ديسمبر على أقصى تقدير، ويأتي ذلك بعد 3 أعوام من إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن خطته لطرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب في إطار خطة تنويع القاعدة الاقتصادية بعيدًا عن النفط.

وصرح رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، ياسر الرميان، بخصوص إعلان أرامكو عن نية الطرح الأولي قائلا: “قريب جدا جدا أكثر مما يتوقع الكثيرون”
وذكرت مصادر لوكالة بلومبيرغ أن أرامكو السعودية تستعد للإعلانِ رسمياً عن الطرح الأولي لأسهمها في العشرين من أكتوبر الجاري، كما لم تستبعد هذه المصادر إتمام الإدراج في سوق الأسهم السعودية “تداول” خلال شهر نوفمبر.

وتوقعت صحيفة فاينانشال تايمز طرح ما بين 2- 3% من الأسهم بالسوق السعودي، مشيرة إلى أن الطرح في «تداول» يعد أولوية في الوقت الراهن، بينما أكد مسؤولو بنوك محليين أن الطلب الداخلي على أسهم الشركة قوي، كما أنهم مستعدون لإقراض المستثمرين بكثافة حتى يتمكنوا من تمويل شراء أسهم شركة أرامكو. في المقابل يعملون على تحضير سيولة لتمويل المستثمرين الأفراد الذين سيتقدمون لشراء أسهم الشركة خلال الطرح.

وتحدث التقرير الذي أعدته الصحيفة بإسهاب عن مزايا الاكتتاب في ربحية الشركة العالية، وتكاليف الإنتاج المنخفضة، والطلب الجيد على النفط، على الرغم من التوسع في الصخري والطاقة المتجددة، وورد في التقرير عن ألكسندر ديمتريف، الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي للاستثمار، قوله: “إن المستثمرين الروس لديهم اهتمام كبير باكتتاب أرامكو”.

وينتظر استكمال الاكتتاب في إحدى الأسواق الدولية في 2020 أو 2021، بعد اختيار البورصة المناسبة لذلك، وسبق ذلك جهود مكثفة من أجل رفع جاذبية الشركة للمستثمرين وتنظيم الأداء الداخلي، وكشف التفاصيل بشأن وضعها المستقبلي ماليًا إلى حد الإعلان عن توزيع أرباح بقيمة 75 مليار دولار في 2020 ولمدة 4 سنوات مقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى