السويد تختبر أول عملة رقمية في العالم صادرة عن بنك مركزي

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر: الدمام

أفصح البنك السويدي “ريكسبنك Riksbank” عن بدئه في اختبار عملة “الكرونة الإلكترونية e-krona”، لتكون السويد بهذه الخطوة قريبة من إنشاء أول عملة رقمية لبنك مركزي في العالم.

وأشار البنك في تصريحه، إلى العملة الالكترونية ستُستخدم لمحاكاة الأنشطة المصرفية اليومية، مثل المدفوعات، والودائع، والسحوبات وذلك في حالت أصبحت الكرونة السويدية الإلكترونية متداولةً بالوتيرة المطلوبة.

وأضاف البنك بأن تداولها سيجري عن طريق محفظة رقمية، عبارة عن تطبيق للهاتف المحمول، مؤكدا أن الهدف من المشروع، هو إظهار كيفية استخدام الكرونة الإلكترونية من قبل الجمهور العام.

ونشر “ريكسبنك” عبر موقعه الإلكتروني قائلا: إن إجراء المدفوعات بالكرونة الإلكترونية سيكون سهلًا وكأنه إرسال رسالة نصية،. وبما أن السويد تعتبر من الدول الأقل اعتمادًا على النقد في العالم، فإن هذه التجربة ستجعل الأمر اختبارًا بسيطًا لكيفية استجابة البنوك المركزية للأشخاص الذين يستخدمون كمًّا أقل من الأموال التي تطبعها.

وجدير بالذكر أن الانخفاض الحاد في استخدام النقد والمنافسة من قِبل العملات البديلة، مثل: (ليبرا) Libra من فيسبوك، دفع البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم إلى التفكير في إصدار عملاتها الإلكترونية الخاصة، وعلى إثر ذلك اجتمعت مجموعة من البنوك المركزية في كل من بريطانيا، ومنطقة اليورو، واليابان، والسويد، وسويسرا، خلال شهر يناير الماضي لتقييم إمكانية إصدار عملات رقمية تابعة للبنوك المركزية.

وتعد العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية أموالًا تقليدية، ولكنها في شكل رقمي، يصدرها ويحكمها البنك المركزي للبلد. في المقابل يتم إنتاج العملات المشفرة، مثل: البيتكوين، عن طريق حل ألغاز الرياضيات المعقدة، وتحكمها مجتمعات مختلفة على الإنترنت بدلًا من هيئة مركزية.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً