الرياض ترغب في استضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030

img

محمد مهدي: الرياض

تقدمت اللجنة الأولمبية العربية السعودية، أمس الخميس، بطلبرسمي إلى المجلس الأولمبي الآسيوي، أوضحت من خلاله رغبة مدينة الرياض في استضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030.

واستعرض الطلب طموح المملكة في استضافة الحدث الرياضي الأكبر في القارة الآسيوية، الذي تشارك من خلاله 45 دولة وأكثر من 10 آلاف لاعب ولاعبة في 40 رياضة، وذكرت اللجنة في طلبهاأن المملكة ستدعم الرياض بتجهيز بنية تحتية متطورة، وتقديم تجربة ثقافية وتقنية ورياضية فريدة، مؤكدةً أن هذه النسخة ستكونالنسخة المثالية للدورة الكبرى في القارة بالتزامن مع السنة التي ستحتفل من خلالها المملكة بتحقيق أهداف رؤية 2030.

وفي هذا السياق، قال الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية: «إن القيادة الحكيمة والدعم السخي الذي تحظى به جميع القطاعات من قبل مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد جعل من المملكة وجـهة عالمية لأهم الأحداث الرياضية».

وعن التقدم بطلب الاستضافة قال سمو الأمير: «وما تقدُّمنا برغبة استضافة مدينة الرياض لدورة الـ ألعاب الآسيوية 2030 إلا تأكيدًاعلى اهتمام وطننا بالرياضة واستضافة الأحداث الرياضية لنسعد مع كل أبناء القارة بمناسبة تحقيق أهداف رؤيتنا صيف 2030».

هذا وقد أعلن المجلس الأولمبي الآسيوي برئاسة الشيخ أحمد الفهد الصباح، أمس، تقدُّم الرياض والدوحة بملفين رسميين لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030.

وأعرب الصباح عن سعادة المجلس الأولمبي الآسيوي باستقبال هذين الـملفين القويين. وقال في بيان: «المجلس الأولمبي الآسيوي سعيد باستقبال ملفين قويين لاستضافة الألعاب الآسيوية في 2030، وهذا يظهر الثقة والاطمئنان للحركة الأولمبية في آسيا ويعزز سمعتنا في استضافة الأحداث الرياضية العالمية على نطاق واسع».

يُذكر أن التصويت الرسمي لاختيار الملف المستضيف سيكون خلال انعقاد الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي في نوفمبر من العام الجاري، كما أن مدينة هانجتشو الصينية ستستضيفالألعاب الآسيوية المقبلة في 2022، بينما تقام النسخة اللاحقة في مدينة ناجويا ومقاطعة آيتشي اليابانية عام 2026.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً