الحباره وكاريكتريون خليجيون يواجهون كوفيد19 بـ كتابٍ فنيٍ ساخر

img

رقية السمين: الدمام

يتأهب فنان الكاريكاتير أمين الحباره بمشاركة عدد من فناني الخليج العربي لمواجهة كوفيد19 بـ كتاب”كورونا تون”، الذي رصد ووثق فيه الفنانون هموم، مخاوف، وآمال المجتمع والعالم، بـ١٠٠ عملٍ فنيٍ ساخر.

وتحدث الحباره لـِ “صحيفة بشائر” عن الدافع لتشاطر هذا العمل مع فنانين آخرين على مستوى الخليج، فقال: “فن الكاريكاتير من الفنون التي لها دور بارز في توعية وتثقيف الناس، ورفع درجة الوعي عندهم، والتكاتف للوقوف في وجه هذا الوباء، لكي نحافظ على أنفسنا ووطننا. فكل فنان سوف ينظر لكورونا من جهة مختلفة، وبالتالي سيكون هناك تنوع في الأفكار”.

كما شمل الكتاب عرض سيرة الفنانين المشاركين في إصدار الكتاب وهم: من المملكة العربية السعودية (أمين الحباره، ميثم السلطان، ماهر عاشور، هاني الحيد، أيمن الغامدي، وحسين الموسوي).

ومن دولة الكويت: (عادل القلاف، محمد ثلاب، سامي الخرس، وبدر بن غيث). فيما شارك من المملكة البحرينية: (حمد الغائب، جعفر عيسى، علي البزاز، عبدالأمير الحايكي).

ومن الإمارات الشقيقة وسلطنة عمان: (خالد الجابري، فيصل القاسمي، والفنان فهد الزدجالي).

وضم الكتاب بين دفتيه ثلاث مقالات عن كورونا كوفيد 19 لكتاب من نخب الساحة السعودية، وهم: الدكتور شاهر النهاري، حسن الحاجي، والدكتور علي الحمد.

وأشار الحمد في مقاله إلى فكرة العمل، ألا وهي أهمية الفن في الأزمات، واعتبرها لغة عالمية تلخص كل التحولات التاريخية التي مرت بها الشعوب.

فذكر: “بين حب الأنا والخوف الذي يقطع أوصالنا، والعطاء والأمل الذي يجمع شتاتنا، كان لا بد أن نبحث عن لغة عالمية واحدة يفهمها الجميع، باختلاف مستوياتهم وثقافاتهم، بل وحتى لغاتهم، فلم نجد إلا الفن كي يقول للناس ما لا يمكننا قوله، ويشرح لهم ما لا يمكننا كتابته. إذ يصعب على الكلمات والجمل أحيانا أن توصل المشاعر، أو تشرح الأفكار، وخصوصا في الأزمات، حين تهتز الأرض الثابتة التي نقف عليها وتنهار الحوائط التي نستند إليها، ويصبح من الصعب علينا أن نصف كل ما نمر به من تحولات”.

جدير بالذكر أن (كورونا تون) كتاب إلكتروني مجاني بصيغة pdf سيتم إصدارة في غضون أسبوع.

الكاتب رقية السمين

رقية السمين

مواضيع متعلقة

اترك رداً