بشائر الوطن

استشاري أمراض باطنية يوضح أهم التوصيات لشتاء (آمن) من الانفلونزا

بشائر: الدمام

تزامناً مع اقتراب الانفلونزا الموسمية، أوصى الدكتور صفوق العنزي – استشاري العناية المركزة والإصابات واستشاري الأمراض الباطنية-باتباع خطوات وقائية يمكن من خلالها مواجهة موسم الشتاء بطريقة آمنة، مشيراً إلى أهم التوصيات المتعلقة بذلك.

وأفاد الدكتور صفوق العنزي في تغريدة عبر حسابه الشخصي بـ (تويتر)، قبل يومين، إلى أنه خلال موسم الإنفلونزا العام الماضي، أصيب أكثر من 39 مليون شخص، مؤكداً أنه من خلال إجراءات بسيطة بالامكان حماية أنفسنا ومن حولنا، منوهاً إلى أن الوقاية تُسهم في منع ازدحام المرضى بالمستشفيات وذلك مع حلول موسم الانفلونزا.

من جهته، بيّن الدكتور العنزي أن الموسم يبدأ من أكتوبر ويتزايد حتى يناير أو فبراير ويختلف بين الدول؛ لافتاً أن طرق انتشار الإنفلونزا والفيروس التاجي متماثلة.

ولفت إلى أن الإجراءات المتخذة لاحتواء الفيروس التاجي منها ارتداء الكمام والتباعد الجسدي وغيرها من الاشتراطات الوقائية كافية للحدّ من انتشار الانفلونزا.

وحول كيفية حماية أنفسنا استعداداً لذلك، أكد الدكتور العنزي، أن لقاح الإنفلونزا يقلل من خطر الإصابة بشكل عام ويقلل من احتمالية إصابتك بمرض شديد إذا أصبت بالعدوى، مبيّناً أنه لا يمنح الحصانه للنفس فحسب، بل إنه يحمي جميع الأحباء من حولك.

وحول أهم التوصيات أكد على أهمية الحصول على لقاح (الإنفلونزا) في سبتمبر وأكتوبر حتى نكون مستعدين للأجزاء الأولى من موسم الإنفلونزا؛ منوهاً أن مركز السيطرة على الأمراض يوصي بأن يتم تطعيم كل شخص يفوق عمره عن ستة أشهر.

وفي ذات السياق، أوضح أن فيروسات الانفلونزا تنتشر من خلال الرذاذ الذي يخرج من أنف أو فم المريض أو الملامسة؛ مشدّداً على أهمية ارتداء الكمام في الأماكن العامة ، والتباعد وغسل اليدين

ومن جهة أخرى، ذكر الدكتور العنزي أن هناك تشابك بين أعراض الأنفلونزا و كورونا، مثل الحمى والسعال وضيق التنفس وآلام العضلات، وحول ذلك قال: ( اتصل بطبيبك لإخبارك بما يجب عليك فعله بعد ذلك وهل تحتاج فحص ام لا).

وأضاف: ( قُم بتخزين الأدوية فستحتاج إلى البقاء في المنزل لتجنب نقلها إلى الآخرين. مثل مخفض للحمى وشراب السعال وميزان الحرارة).

وكشف الدكتور العنزي أن الأمراض المزمنة تزيد من خطر الإصابة بمرض شديد، موصياً على اقتناء مقياس أوكسجين الدم لمن يستطيع.

على هذا الصعيد، أشار أن الشتاء يحتضن (ذروة) لفيروسات أخرى مثل الفيروس المخلوي التنفسي (الذي يصيب الأطفال عادةً) والنوروفيروس (يصيب المعدة).

واستناداً على التوصيات التي أشار إليها الدكتور العنزي، للحدّمن الانفلونزا، شدّد أيضاً على غسل اليدين بشكل متكرر، وتطهير الأسطح ذات اللمس العالي، وممارسة آداب السعال الجيدة والبقاء في المنزل عند المرض.

وختم توصياته قائلاً: (نحتاج إلى ممارسة كل هذه الإجراءات الوقائية وفهم أننا نحن لا نحمي أنفسنا فقط ، لكننا نحمي من حولنا).

يشار إلى أن الحساب الشخصي للدكتور صفوق العنزي على منصة (تويتر)، يعتبر من الحسابات ذات المرجعية الطبية والتوعوية المهمة، حيث ينشر يومياً معلومات بشكل علمي بهدف تكوين وعي اجتماعي وصحي لدى الأفراد.

لقراءة التغريدات كاملة اضغط هنا 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى