بشائر الوطن

استشاري أمراض قلب..يحذر من خطورة تناول العشاء في (الاستراحة)

بشائر: الدمام

حذّر استشاري، وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، من خطورة تناول وجبة العشاء متأخراً، وبالخصوص في الاستراحة، مؤكداً أن تلك العادة لها مشاكل صحية واجتماعية.

وذكر الدكتور النمر، في تغريدة له عبر حسابه على منصة التواصل الإجتماعي (تويتر)، أمس، أن تحضير العشاء في الاستراحة ظاهرة أقل ما يقال عنها أنها (غير جيدة لا صحياً ولا اجتماعياً، والأفضل أن تكون وجبة العشاء مبكرة في منزلك مع أفراد عائلتك، ثم أنتَ وشأنك).

كما لفت، أن العشاء المتأخر في الاستراحة، غالباً ما يكون كثير الدهون، عالي الملح، عالي السعرات الحرارية، ويتم تناوله قبل النوم مباشرة؛ مشدّداً أنها عادات غذائية سيئة.

وبشأن الكولسترول، قال الدكتور النمر في تغريدة أخرى: (لا أجد عذراً لشخص واعٍ يعرف أن كولستروله الضار مرتفع، ويتهاون في التحكم به سواء بالحمية أو بالدواء أو بكليهما).

كما أفاد النمر، أنه يمكن خفض الكولسترول الضار؛ من خلال تتبع الحمية الغذائية وممارسة الرياضة، إضافة إلى تناول الفواكه؛ مشيراً إلى ضرورة التوقف عن التدخين والابتعاد عن التوتر، واجتناب الكحول إلى جانب أخذ الأدوية اللازمة.


يشار إلى أن دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة بنسلفانيا، كشفت أن تناول الطعام في وقت متأخر قبل النوم قد يكون أكثر خطورة، حيث أنه يعرّز زيادة الوزن والطاقة، إلى جانب زيادة الهرمونات مثل ارتفاع الجلوكوز والأنسولين، التي تتورط في مرض السكري، والكوليسترول والدهون الثلاثية، والتي ترتبط بمشاكل القلب والأوعية الدموية والظروف الصحية الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى