المهندس النمر يخطف جائزة الامتياز لأول مركز للابتكار في المملكة

img

 

ميمونه النمر: الدمام

منح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمس الأثنين، المهندس صادق علي النمر؛ جائزة الامتياز عن إنشاء أول مركز لتطوير المنتجات والابتكار في المملكة.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، تحدث المهندس صادق النمر مع بشائر قائلا: (شعور بالفخر والامتنان، مثل هذا التقدير من الإدارة العليا لشركة أرامكو خصوصاً وبهذه الصورة الاستثنائية يؤكد لنا أننا بإذن الله متوجهين في التوجة الصحيح؛ لأن العمل اللي نقوم به هو مسار جديد في المملكة، ونحن في مقدمة رسم خط الطريق).

وحول سياق فكرة إنشاء مركز الابتكار، وقصة التحديات والصعوبات التي واجهت الفريق، وتحقيق الآمال إلى إنجازات عظيمة، كشف المهندس صادق النمر عن طموح مهندسين سعوديين جمعتهم مقاعد الدراسة في جامعة الملك فهد للبترول و المعادن، ومن تخصصات مختلفة.

وتابع: (كنا نعمل على مشاريع طلابية سوياً، فاكتشفنا حبنا وشغفنا في الابتكار، وايجاد الحلول للمشاكل التقنية، حيث كنت المسؤول عن الهندسة الكهربائية و المتخصص فيها ضمن المجموعة، وكانت الانطلاقة مع تأسيس شركة الابتكارات المستدامة، ومركز استدامة الذي تحول بفضل الله إلى هذا المستوى بحيث يُعتمد ويكرّم اليوم من سعادة رئيس التنفيذي لشركة أرامكو كأول مركز انتاج معرفي و تطوير في المملكة).

وعن تفاصيل أول مشروع، استرسل النمر في حديثه: (سيارة السباق الشمسية (سنا) وكان الهدف منه اثبات قدراتنا واستخدام المنتجات المطوّرة في المركز لبناء السيارة والمنافسة بها في سباق التحدي الشمسي العالمي (Bridgestone World Solar Challenge) في استراليا وهو محفل علمي عالمي تشارك فيه أكبر وأعرق الأسماء من جامعات وشركات خاصة لاختبار احدث التقنيات المطورة في هذا المجال)، مضيفاً؛ بحمد الله وفقنا واستطعنا أن ننافس وحتى نتفوق على أكبر الأسماء باستخدام تقنيات مطورة لدينا محلياً.

وفي هذا الصدد، أشار النمر إلى أن شركة الابتكارات المستدامة (SI) هي شركة متخصصة في تطوير المنتجات والابتكار تهدف للإسهام في الاقتصاد المعرفي للبلد.

وأردف: (نقوم بتحويل التحديات والأفكار إلى حلول عبر منتجات تنافسية على أرض الواقع مروراً بمراحل التطوير من تصميم ونمذجة واختبارات، إلى أن يصل المنتج إلى صورة نهائية وبتصوّر واضح لخطط انتاجه).

 

وفيما يتعلق بالإسهامات التي سيقدمها المركز محلياً وعالمياً، تطرق النمر إلى أن المركز يتبني أهداف تساعد المملكة لانتاج وتصدير المعرفة، ليكون بذلك من المسرعات لتحويل الاقتصاد إلى اقتصاد مبني على المعرفة، مؤكداً أن الشركة تقوم بسد الفجوة بين الأبحاث والسوق، إضافة إلى تطوير أبحاثها الخاصة.

وعن انجازات المركز، أوضح النمر أن المركز قام بتطوير عدّة منتجات من أبرزها:

– ألواح الطاقة الشمسية المرنة عالية الكفاءة، وهي عبارة عن تقنية تقوم بانتاجها جهة أو جهتين على مستوى العالم وبتكاليف عالية جداً، فيتم استخدامها في تطبيقات محدودة ومتخصصة بطبيعة الحال؛ تم تطويرها بأداء منافس وبتكاليف بسيطة مقارنة بالحلول الاخرى في السوق، مما سيسمح باستخدام هذه التقنية في تطبيقات اكثر وعلى نطاق اوسع وتكاليف أقل.

-غراء شديد القوة والذي يستخدم في تطبيقات المواد المركبة،  تم تطويره لحاجته، حيث كانت وزارات الدفاع الدول المُنتجة له تمنع تصديره وتعتبره جزء من الأمن القومي، وبذلك قام الفريق بتطوير لتطوير الغراء الخاص لهذا التطبيق، ومع إجراء الاختبارات عليه تم الاكتشاف أنه يتفوق على مواصفات الغراء المخطط شراءه.

– أظمة بطاريات الليثيوم عالية الكثافة.

– عدة منتجات متصلة (انترنت الأشياء).

– نظمة رفع كفاءة انظمة التكييف/التبريد.

– مشاريع لتحسين عمليات الانتاج للمصانع.

ومن ناحيته، أكد المهندس النمر أن والده المهندس علي النمر هو الداعم الأول الذي فتح له أفق المستقبل الواعد بالتشجيع والنصيحة؛ لافتاً أنه الداعم الأكبر في الأوقات الصعبة وبالخصوص عندما تكبر التحديات.

وأشاد النمر لجميع الداعمين لاستدامه خصوصاً في بداية المشوار والذين وضعوا ثقتهم فيهم، مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وبنك التنمية الصناعي وشركة اكواباور والذي كان دعمهم ليس فقط دعم مادي بل معنوي وإعلامي ومساعدات في تسهيل الإجراءات.

وعلّق النمر، على حصاد ما بعد التكريم، قائلاً: (نعمل الآن مع شركائنا لايصال المنتجات الناضجة للسوق؛ كما نعمل على تطوير منتجات تستهدف قطاعات جديدة).

وفي سياق متصل، قال المهندس النمر (أن تكريم وتقدير شركة أرامكو السعودية وبهذه الصورة الاستثنائية، هو بلا شك دفعة معنوية كبيرة للاستمرار والاجتهاد أكثر على صعيد شخصي، وهو بمثابة تأييد واعتماد للشركة وتوجهها مما يعزز موقعها في السوق).

ويحمل المهندس النمر شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويعمل في الشركة السعودية للكهرباء في تصميم محطات الجهد العالي، إلى جانب عمله على عدة مشاريع ومبادرات في الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتحسين كفاءة الشبكة.

حاز على عدة جوائز تميز من ادارة الشركة الوطنية لنقل الكهرباء والمجلس العلمي، شريك مؤسس لشركة الابتكارات المستدامة، قائد لفريق الهندسة الكهربائية بفريق استدامة للسيارات الشمسية.

مما يذكر بأن هذه الجائزة للامتياز منحت لمهندسين من خارج شركة ارامكو السعودية بشكل استثنائي عن تأسيس شركة استدامة للتطوير و الابتكار حيث اعتمدت شركة استدامة كأول مركز لتطوير المنتجات والابتكار في المملكة.

الكاتب ميمونة النمر

ميمونة النمر

مواضيع متعلقة

اترك رداً