بشائر المجتمع

بالصور.. تفاصيل حصرية لمشروع مركز السيد علي الناصر للفحص الشامل

كمال الدوخي: الدمام

قبل عشر سنوات، وفي حفل تكريم سيد العطاء سماحة العلامة السيد علي الناصر السلمان، ختم كلمة الحفل باقتراح لإنشاء مشروع يهتم بالفحص والكشف المبكر للأورام، ويهتم برعاية ضحايا هذا المرض، وبعد كل هذه الفترة من العمل على إيجاد المكان المناسب، اقترح قبل أقل من عامين مجموعة على سماحته مركزاً للفحص الشامل يخدم محافظة القطيف، ليستجيب سماحته بعد أن وضع تصوره للمركز وكامل ما أراده من هذا المركز بين أيادٍ مختصة بهذا العمل، وفي أول ظهور علني لسماحته منذ أكثر من ثمانية أشهر.

وبرعاية أمير المنطقة سعود بن نايف وبالشراكة مع التجمع الصحي الأول بكلفة تقديرية للإنشاء بلغت 12 مليون ريال وعلى مساحة 4769.7 متر مربع، ولمبنى مكون من 4 أدوار تم إقرار المشروع في حي المجيدية بمحافظة القطيف، وفي ظل شح الأراضي البيضاء، استطاعت الجهود المبذولة من الحصول على الموقع المناسب، وقدم مكتب البريكي للاستشارات الهندسية تصميمه لسماحته وللجهات المعنية، لتتم الموافقة ويأتي التكريم من سمو أمير المنطقة بإطلاق أسم مركز السيد علي السيد ناصر السلمان للفحص والكشف المبكر للأورام.

ويتكون الدور الأول والذي سيكون على مساحة 1192.4 متر مربع والخاص بالفحص المبكر عن الأورام، من ثمانية أقسام رئيسية، قسم المناظير وقسم عمليات اليوم الواحد، عيادة الماموجرام، قسم سرطان الثدي، عيادة أورام البروستات، عيادة عنق الرحم، وعيادة للأشعة فوق الصوتية، ووحدة تعقيم مركزية.

فيما يتكون الدور الثاني من مختبرات مزودة بأجهزة كشف وتحليل متطورة، لأبحاث الدم والكيمياء الحيوية والفيروسات والمصليات والأحياء الدقيقة والملاريا والصحة العامة والطفيليات وقسم للتعقيم ومنطقة فرز العينات وغرفة اجتماعات وثلاجة مركزية.

والدور الثالث للمكاتب الإدارية وغرف الاجتماعات ومكاتب للجودة ومكافحة العدوى وقسم للتدريب، ومسرح لإقامة الندوات والمحاضرات.

ويبلغ تعداد سكان محافظة القطيف 636.583 نسمة بحسب التعداد السكاني لعام 1439 هجري، وتبلغ الكثافة السكانية 878 نسمة لكل كيلو متر مربع، وفي ظل شح للأراضي البيضاء وصعوبة الحصول على مباني مستأجرة وفق اشتراطات وزارة الصحة، يأتي هذا المشروع المهم لسد حاجة المحافظة، ولتزويد 31 مركز صحي بالقطيف بما يحتاجه من فحوصات وتحاليل.

مخطط مبدئي للمشروع

وسيقوم المركز بسد حاجة المحافظة للكشف المبكر لأمراض الأورام بالإضافة إلى الكشف الطبي للطلاب وطالبي الوظائف في القطاعات الخاصة والحكومية، تقديم التطعيمات الوقائية، وفحوصات ما قبل الزواج، والقيام بأبحاث الدم والكيمياء الحيوية والفيروسات والمصليات والأحياء الدقيقة والملاريا والصحة العامة والطفيليات.

بالفيديو حفل التوقيع اضغط هنا

المهندس زكي البريكي اثناء انجاز العمل

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى